عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«الأرصاد»: بدء ضعف تأثير المرتفع الجوي السيبيري والمنخفضات في الدولة

عادي

ارتفاع تدريجي في

3 مايو 2024

11:20 صباحا

قراءة دقيقتين

3

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
أوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية، أن شهر مايو / أيار، يعتبر أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى (الربيع)، ما بين فصلَي الشتاء والصيف، وفي هذا الشهر يستمر تحرك الشمس ظاهرياً نحو الشمال من خط الاستواء، حيث يطول النهار تدريجيا في نصف الكرة الشمالي، وهذا يؤدي بدوره إلى الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة، على أغلب مناطق الدولة خلال هذا الشهر.
وقال المركز في تقرير حول السّمات المناخية لشهر مايو/ أيار الجاري، إنه يضعف ويتراجع تأثير المرتفع الجوي السيبيري في الدولة خلال هذا الشهر، وتؤثر المنخفضات في المنطقة، حيث يتمدد منخفض جوي من جهة الغرب، أو من جهة الشرق، وعندما يصاحبها امتداد منخفضات جوية علوية متجهة من الغرب إلى الشرق تزداد كميات السحب على بعض المناطق، مع فرصة سقوط الأمطار.
وأوضح أنه تقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر، بالمقارنة بشهر إبريل/ نيسان، بخاصة مع النصف الثاني منه، وإن ظلت الفرص قائمة لتشكّل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة، بخاصة خلال النصف الأول منه، ويقل تكرار حدوثه في النصف الثاني.
وأشار إلى أن متوسط درجــــات الحرارة المتوقعة يراوح ما بين 30.6 و33.6°م، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 37.3 و40.9 °م، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 24.3 و26.8 °م، وأعلى درجة حرارة كانت 50.2 °م على أم الزمول، ومطار الفجيرة سنة 2009، وأقل درجة حرارة كانت على جبل جيس سنة 2005 والتي بلغت 9.0 °م.
وقال المركز ان متوسط سرعة الرياح 13 كم/ساعة، وأعلى سرعة رياح 117.2 (كم/ س) في جبل مبرح سنة 2010، ومتوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 39 %، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 54 % إلى 82 %، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 14 % إلى 22 %
وأوضح المركز أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2021 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 10 أيام ضباب، و 4 أيام ضباب خفيف.
وأضاف ان أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 134.4 ملم على الفلي في سنة 1981.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/748fyh8j

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا