الارشيف / عرب وعالم / الامارات / الموسوعة

الزواج بدون ولي في

  • 1/2
  • 2/2

يعتبر الزواج بدون ولي في هو من بين الأمور التي ترغب الكثير من السيدات بالبحث عنها، وذلك للتعرف على إن كان بإمكانها بالفعل أن تتزوج في حالة غياب الوالي أم لا، وهو من بين الأمور الموضوعة في القانون الإماراتي.

الزواج بدون ولي في الإمارات

لا يجوز للمرأة أن تتزوج من دون وجود ولي، وذلك لأن شرط أساسي من شروط الزواج هو أن تتزوج المرأة في وجود الولي عنها، والذي يكون ولي أمرها، وقد يكون أبيها أو يكون أخيها، أو الشخص الذي ينوب عنها.

  • أما في حالة إن لم يكن هناك أي ولي للفتاة ينوب عنها في الزواج، فإنه في تلك الحالة يتم تعيين القاضي ليكون الوالي عن الفتاة، وذلك لأنه من المعروف أن الفتاة لا يمكنها الزواج من الولي، وذلك ما تم وروده في المادة التاسعة والثلاثين من قانون الأحوال الشخصية.
  • كما أن الولي هو المسؤول عن أخذ رأي الفتاة في الزواج، والتعرف على إن كانت موافقة على تلك الزيجة أم لا، ويقوم بالإنابة عنها في عقد الزواج، كما أن المأذون يقوم هو بأخذ التوقيع من الفتاة، كما أن القانون ينص على بطلان أي من العقود التي تتم بالزواج من دون وجود ولي للمرأة، ولا يتم الاعتبار به.
  • وبالتالي يمكن الاستدلال على أن القانون الخاص بالأحوال الشخصية في الإمارات يقوم بمنع تزويج الفتاة من دون وليها، وهذا ما تدل عليه الشريعة الإسلامية.

شروط الزواج بدون ولي في الإمارات

هناك مجموعة من الشروط الهامة التي يجب أن تكون متوافرة في حالة الزواج بدون ولي في الإمارات والتي تم إجازتها من قبل قانون الأحوال  الشخصية، ويمكن التعرف على تلك الشروط بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

  • في حالة إن كان الوالي غير موجود، أو منقطع، أن تكون غيبة الوالي لا رجوع فيها، أو لا يتم الاستدلال على مكانه، ولا يمكن الوصول إليه.
  • كما أنه في حالة إن كان الوالي عضل.
  • أيضًا يجب أن تكون المرأة ليس لديها ولي ويتم إثبات ذلك بكافة الطرق.
  • كما أنه في حالة إن تم توافر كافة الأركان الخاصة بالزواج، وأن تكون المرأة لا يكون لديها عائق من الزواج أو مانع شرعي مثل العدة، أو يكون الشخص أخيها من الرضاعة.
  • في حالة إن تم إثبات أن الكفاءة موجودة بين الزوجين.
  • ألا يقل المهر الخاص بالزواج عن مهر المثل.

يمكنك قراءة أيضًا: ما حكم زواج المتعة عند السنة وما هي شروط الزواج الصحيح عند أهل السنة والجماعة؟

متى تزوج المرأة نفسها بدون ولي

لا يحق للمرأة أن تقوم بتزويج نفسها من دون ولي، وذلك لأن وجود الولي هو من بين الأساسيات والشروط الهامة في عقد الزواج عند المسلمين، وبالتالي فإنه في حالة غياب الوالي بأي شكل ففي تلك الحالة يقوم القاضي بالولاية عن المرأة، ويكون هو الوالي لها.

عقد الزواج بدون ولي في الإمارات

إن صيغة عقد الزواج لا تختلف في حالة إن كان هناك ولي أم لا، فإنه في حالة الولي أو عدم وجوده يكون نفس العقد ونفس الصيغة، ولكن بالنسبة للمرأة التي لا يكون لها ولي وتكون كافة الشروط متوفرة للعقد بدون ولي، ففي تلك الحالة يقوم القاضي بحل محل وليها.

  • كما أن القاضي يقوم هو بتبادل الألفاظ الخاصة بعقد النكاح، وأيضًا يقوم بكافة الإجراءات والأمور المتعلقة بالنكاح، لكونه يكون الولي عن الفتاة في تلك الحالة لعدم وجود ولي لها، وهذا بالنسبة إلى كافة الفئات التي لا يكون لها ولي.
  • مع العلم أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها عقد الزواج بدون ولي في الإمارات والتي تكون عبارة عن عقود مدنية، والتي يكون فيها الأشخاص من غير المسلمين، لأنه من المعروف أن العقود الخاصة بالنكاح عند المسلمين لا بد من وجود الولي وموافقته.

الزواج بدون ولي في الإمارات

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا