الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

جلسة نقاشية لـ «تريندز» في كندا تستشرف مستقبل مراكز البحوث

أبوظبي: «الخليج»

استشرفت جلسة نقاشية، نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات في مقر كلية الآداب والعلوم بجامعة مونتريال الكندية، مستقبل مراكز الفكر والبحوث في عالم مضطرب، مؤكدة ضرورة إحداث تحولات في دور المؤسسات والمراكز البحثية لتنتقل من استشراف المستقبل إلى المساهمة في صنعه، إلى جانب ضرورة تعزيز التعاون بين مراكز الفكر في التعامل مع الأزمات والتحديات المختلفة التي تواجه العالم، مع التركيز بصورة أكبر على تطوير منهجياتها وأدواتها، لتصبح مراكز تأثير، فضلاً عن تنمية قدرات الباحثين بشكل مستدام، واستقطاب المتميزين في مختلف المجالات.

وتأتي الجلسة التي حملت عنوان «مراكز الفكر والبحوث.. أي دور وأي مستقبل في عالم مضطرب؟»، في سياق البرنامج العلمي والمعرفي لباحثي «تريندز» ضمن جولتهم العلمية والبحثية في كندا، وشارك في الجلسة مجموعة من الخبراء والباحثين المتخصصين.

وقال الدكتور وائل صالح، خبير قسم الإسلام السياسي في «تريندز»، إنه في عالم يهيمن عليه اللايقين والفوضى والتحديات المرتبطة بعصر ما بعد الحقيقة والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، لا بد أن تطرأ تغيرات في المقاربات الأنطولوجية والمعرفية والمنهجية لمراكز الفكر والبحوث.

بدوره، أشار صقر الشريف، الباحث ومدير إدارة التدريب والتطوير في «تريندز»، إلى أهمية العمل على تطوير دور مراكز الفكر والبحوث والدراسات، خاصة في التنبؤ المسبق بالأزمات والكوارث المحتملة التي يمكن أن تحدث، وإحاطة صانعي القرار والجهات المعنية بها، حتى يمكن الاستعداد الجيد والاستباقي لها.

من جهته، أوضح عبدالعزيز الشحي، الباحث الرئيسي في «تريندز» أن مراكز الفكر والبحوث لا ينبغي لها أن تركز جهودها على توليد المعرفة فقط، كما كان يحدث في الماضي، وإنما يتحتم عليها الاهتمام بصورة أكبر بكيفية تفعيل دورها في إحداث التغيير الإيجابي المنشود.

أما حمد الحوسني، الباحث في قسم الإسلام السياسي ب«تريندز»، فيرى أن مراكز الفكر والبحوث، مثل «تريندز» باتت تهتم بصورة أكبر بتطوير نفسها لتصبح مراكز تأثير، وذلك من خلال التوسع في عقد الشراكات مع مراكز الفكر والتنسيق بين بعضها بشكل أفقي ورأسي، والسعي إلى تنمية قدرات باحثيها بشكل مستدام، واستقطاب المتميزين في مختلف المجالات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا