الارشيف / العاب / سعودي جيمر

قوانين لعبة أونو

  • 1/2
  • 2/2

تعد أونو لعبة ورق مسلية وممتعة تمتاز بالبساطة والسرعة، وتعتمد على مجموعة من القواعد التي يسهل معرفتها، كما يمكن تجربتها عن طريق لاعبان فقط أو 4 لاعبين، وتمتلك نسخة أخرى أكثر تشعب تدعو أونو بلس، تعتمد على نفس قوانين اللعب الأصلية مع بعض التغييرات البسيطة للغاية.

تعتمد اللعبة بشكل أساسي على مطابقة البطاقات الموجودة في يد اللاعب مع البطاقات الموجودة على الأرض والتخلص من البطاقات بحوزته بناءً على قواعد محددة حتى لا يتبقى منها شيء، ويفوز بالمباراة أول لاعب يتمكن من التخلص من جميع الأوراق في يده.

قوانين لعبة أونو

  • يتم توزيع 7 بطاقات على كل لاعب في بداية المباراة.
  • هناك مجموعة من البطاقات الخارجية التي يمكن للاعب أن يسحب منها عندما لا يمتلك بطاقة يمكن لعبها، ويستمر في السحب إلى أن يتمكن من العثور على بطاقة تلائم البطاقة الموجود على الأرض.
  • يمكن للاعب أن يسحب ورقة قابلة للاعب ولا يستخدمها على الفور، وإنما يخزنها لاستخدامها في وقت لاحق بشكل يضمن له التفوق على باقي اللاعبين.
  • يفترض أن يبدأ في اللعب اللاعب الأول الذي يقع على يسار الشخص الذي يوزع البطاقات، لكن يمكن اختيار شخص آخر للبدء في اللعبة بحسب اتفاق اللاعبين أنفسهم.
  • في حال تبقى مع اللاعب بطاقة واحدة فقط يجب  أن يقول أونو ليعرف باقي اللاعبين أنه على وشك الانتهاء، وفي حال لم يفعل ذلك، يحصل على بطاقتين إضافيتين كعقاب.
  • بطاقات الأرقام الملونة لا تمتلك أي تأثيرات خاصة، ولكن كل بطاقة من بطاقات الأونو الأخرى لديها دلالة خاصة يجب التعامل معها بشكل مختلف بحسب طريقة رميها ووقت رميها للاستفادة منها بأقصى درجة.

البطاقات الخاصة في لعبة أونو:

  • بطاقة تغيير الاتجاه: تمكن اللاعب من عكس سير اللعب من اليمين إلى اليسار أو العكس، وإذا كانت اللعبة مكونة من لاعبين اثنين فقط، يتم تخطي دور اللاعب الآخر ويعود الدور للاعب الذي لعب البطاقة.
  • بطاقة اسحب 2: تمكن اللاعب من إجبار اللاعب التالي على سحب ورقتين من كومة الأوراق، كما يتم تخطي دوره وينتقل الدور للّاعب الذي يليه.
  • بطاقة اسحب 4: تمكن اللاعب من اختيار اللون الذي سيلعبه اللاعب التالي، ويجبره على سحب 4 أوراق من كومة الأوراق، ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للاعب الذي يليه.
  • بطاقة تغيير اللون: يستطيع اللاعب من خلالها اختيار اللون الذي سيلعبه اللاعب التالي.
  • بطاقة تخطي الدور: تمكن اللاعب من منع اللاعب التالي من لعب دوره القادم وينتقل الدور للاعب الذي يليه.

طريقة حساب النقاط

  • يسعى كل لاعب للحصول على 500 نقطة للفوز بالمباراة، ويتم حساب النقاط كما يلي:
  • يحصل اللاعب الفائز على جميع بطاقات المنافسين، والبطاقة التي تحتوي رقمًا يتم احتسابها من خلال الرقم، فمثلًا إذا كان رقم البطاقة 9 فيحصل على 9 نقاط.
  • يحصل اللاعب من بطاقة التخطي وبطاقة سحب ورقتين وبطاقة تغيير الاتجاه على 20 نقطة عن كل بطاقة من هذه الأنواع.
  • يحصل اللاعب من بطاقة Wild وبطاقة سحب 4 ورقات على 50 نقطة عن كل بطاقة.

أبحث دوما عن القصة الجيدة والسيناريو المتقن والحبكة الدرامية المثيرة في أي لعبة ، ولا مانع من التطرق للألعاب التنافسية ذات الأفكار المبتكرة والمثيرة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا