الارشيف / العاب / IGN

مراجعة Paper Mario: The Thousand-Year Door

قد تكون فكرة إعادة صنع الألعاب لبعض اللاعبين مزعجة خصوصًا خلال جيل الألعاب الحالي، إذ يرى الكثيرون بأن مجال الألعاب يفتقد للعناوين الجديدة، ولكن قدمت Nintendo مثالًا رائعًا لحسن استغلال إمكانيات أجهزة الألعاب الحالية في تقديم تجربة منعشة لعناوين أيقونية. وبذلك تعود لعبة Paper Mario: The Thousand-Year Door، إحدى روائع نينتندو الكلاسيكية، من جديد إلى جهاز Nintendo Switch برسومات محسّنة ودقة أعلى وألوان أكثر سطوعًا. بالنسبة لجيل التسعينات، وخاصة جيل Nintendo 64 و Gamecube، فإن سلسلة Paper Mario ليست غريبة عليهم. صدرت اللعبة الأولى في السلسلة عام 2000 على جهاز Nintendo 64، تلتها The Thousand-Year Door على جهاز Gamecube عام 2004. تتميز اللعبة بعناصر RPG رائعة مثل القوى المميزة والشارات والعملات وعناصر والعناصر التي يمكن رميها مثل وردة النار والخاروف النائم وغيرها. ولا ننسى الشخصيات الرائعة والمضحكة والحبكات الفرعية التي لا تُنسى واللعب المبتكر والرسومات الجميلة. كما أنها طويلة وصعبة في بعض الأحيان، ولكنها في لعبة ممتعة للغاية.

تبدأ المغامرة بشكل تقليدي: لقد اختفت الأميرة Peach للمرة المليون والأمر متروك لماريو للعثور عليها. شوهدت آخر مرة في Rogueport، وهي مدينة ساحلية غير طبيعية وغامضة بعيدة عن المناطق المألوفة لمملكة الفطر، وهذا المكان بمثابة الموقع المركزي للعبة. يستكشف ماريو تدريجيًا أسرار Rogueport أثناء محاولته فك رموز خريطة الكنز التي تركتها الأميرة Peach له. بعد فترة وجيزة تتطور المهمة من إنقاذ الاميرة الى البحث عن السبع نجوم الكريستالية.. والعثور على الاميرة ايضا، كل نجمة منها عبارة عن قطعة أثرية قوية. النجوم كلها مخفية في أجزاء مختلفة من العالم. لذا فإن عملية العثور على كل واحد منها تشبه قصة فريدة ومكتفية بذاتها حيث سيلتقي ماريو ببعض الأصدقاء والأعداء الجدد ويحل ألغازًا مختلفة باستخدام عدد من قدراته الخاصة. وهذا يعني أن لعبة Paper Mario مصممة بشكل يشبه إلى حد كبير ألعاب Mario الكلاسيكية، حيث يكون لكل مستوى رئيسي نغمة وأسلوب مختلفين بشكل مميز.

على الرغم من أن القصة الرئيسية هي كما نرى في كل لعبة ماريو، إلا أن الحبكات الفرعية الأصغر هي ما تمنح Paper Mario: The Thousand-Year Door الكثير من سحرها وشخصيتها. قد أفسد بعض المرح إذا قمت بوصف هذه المغامرات، حيث أن كل واحدة منها توفر متعة الاكتشاف، والاختلاف الملحوظ من حلقة إلى أخرى يجعلها تجربة رائعة. بشكل عام تم تخيل عالم اللعبة ببراعة إنه مليء بجميع الشخصيات الغريبة التي ربما رأيتها في ألعاب ماريو السابقة، ومع ذلك فإنهم هنا في الغالب يمارسون حياتهم اليومية فقط. يأكلون و يذهبون للعمل في محاولة لتغطية نفقاتهم. التي تجعلك تنغمس في اللعبة حقا و كأنها حياة طبيعية ولا تختلف كثيرًا عن الحياة الحقيقية. هذا هو بالضبط التأثير الذي تسعى إليه Paper Mario، وقد نجحت بشكل كبير في تحقيقه.

تتميز اللعبة بروح الدعابة الرائعة، ويرجع الفضل في ذلك إلى الترجمة الإنجليزية من الدرجة الأولى. تأتي الكثير من الفكاهة السخيفة من حقيقة أن ماريو هو أحد الشخصيات البشرية الوحيدة في اللعبة، ومع ذلك فإن سلوكه الدائم البهجة ولكن الصامت تقريبًا يجعله الشخصية الأكثر غموضًا على الإطلاق. هناك أيضًا الكثير من الكوميديا التي لاحظتها في الفصول الأولى للعبة. كما أن شقيق ماريو لويجي يقدم ظهورًا ممتازًا في الفصل الأول. تتمتع روح الدعابة في اللعبة باختلاف واسع سيحبه الجميع خصيصا الجمهور الأصغر سنًا، بينما سيقدر اللاعبون الأكبر سنًا بعض التلاعب بالألفاظ.

اللعبة ليست فقط عن القصة، بل تحتوي على نظام قتال ممتع ومعقد يشبه المسرحية. حيث يتم القتال أمام جمهور يتفاعل مع ما يحدث على . يمكن للجمهور أن يساعد أو يعرقل، مما يضيف بعدًا جديدًا للمعارك. بالإضافة إلى ذلك، تكتسب ماريو قدرات جديدة بمرور الوقت تتيح له الوصول إلى مناطق جديدة، ما يجعل الاستكشاف جزءًا ممتعًا من اللعبة.

هناك أيضًا نظام النقاط والشارات الذي يتيح للاعبين تخصيص قدرات ماريو بطرق مختلفة. يمكن للشارات أن تمنح ماريو حركات قتالية جديدة أو تعزز من قوته ودفاعه، مما يضيف عنصرًا من الاستراتيجية والتخصيص للعبة. كل هذه العناصر تجعل من Paper Mario: The Thousand-Year Door تجربة غنية ومليئة بالتحديات، وتبرز كواحدة من أفضل الألعاب في سلسلة ماريو الشيء الذي شدني للغاية هي الترجمة الإنجليزية والتي كادت ان تُنسني ان اللعبة صنعت في من واقع الحوارات المسلي و الطبيعي. لا يوجد أي كلام في Paper Mario: The Thousand-Year Door ولكن هذا في الواقع شيء جيد، فالنص الذي يظهر على الشاشة يكتب بشكل ديناميكي بناءً على الإيقاع المقصود للمحادثة. وهو مكتوب بشكل جيد لدرجة أني أفضله بشكله هذا "مكتوب" على اي صوت. في الواقع تتمتع كل شخصية تقريبًا "بصوت" مميز لها، على الرغم من غياب الكلام. إذا كنت قد استمتعت بالترجمات الممتازة في ألعاب نينتندو الأخرى، مثل Animal Crossing أو Legend Of Zelda، فيمكنك توقع نتائج مماثلة من Paper Mario.


لم تقدم هذه النسخة من Paper Mario لمحة كلاسيكية تجعل محبي السلسلة يشعرون بالحنين فقط. بل كانت تجربة رائعة استفادت من قدرات أجهزة الجيل الحالي لتقدم تجربة ممتازة قد تصنع مجدًا جديدًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا