الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

عبر 10 شرائح.. مراحل الفوترة الإلكترونية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تتواصل جهود هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من أجل الفوترة الإلكترونية عبر عدة مراحل للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة في إطار عملية النمو الاقتصادي التي تشهدها المملكة والتحول الرقمي في كافة القطاعات ومن أولها قطاع المال والأعمال.

مشروع الفوترة الإلكترونية هو مشروع طموح بدأ في ديسمبر 2021 حيث أطلقت هيئة الزكاة والضريبة المشروع على مرحلتين ويتم تقسيم الشركات والمنشآت الخاضعة للضريبة إلى شرائح بناء على إجمالي الدخل الذي حققته تلك الشركات في العامين السابقين.

قد يهمّك أيضاً

مرحلة الإصدار والحفظ

وقد بدأ تطبيق مرحلة الإصدار والحفظ، في 4 ديسمبر 2021م، وفي هذه المرحلة تم إلزام المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة، إضافةً إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بكافة العناصر، ومنها رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وغيرها من المتطلبات.

مرحلة الربط والتكامل

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الربط والتكامل، وهي تستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى من أبرزها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام فاتورة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة.

ويتم تطبيق الربط بـشـكـل تـدريـجـي وعـلى مـجـمـوعات، على أن تقوم الهيئة بإبلاغ المجموعات اللاحقة بشكل مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

شرائح الفوترة الإلكترونية

وحتى الآن تضمنت المجموعات أو الشرائح الخاضعة لمرحلة الربط 10 مجموعات ويتم تحديد الشريحة بناء على إجمالي الإيرادات السنوية للمنشأة، فمثلا في المجموعة التاسعة شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 30 مليون ريال خلال عامي 2021م أو 2022م على أن يتم الربط بداية من 1 يونيو 2024م.

أما المجموعة العاشرة فقد شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 25 مليون ريال وذلك خلال عامي 2022م أو 2023م حيث سيتم الربط مع نظام فاتورة بدءًا من 1 أكتوبر 2024م.

وهكذا فإن المجموعات التالية ستكون ممن يحقق دخلًا أقل من المجموعات السابقة ويتم التطبيق في جميع الأحوال بعد 6 شهور من الإعلان عن ذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا