الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

التقلبات الجوية ترفع أسعار الأسماك 30% بالشرقية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

سجلت بعض أنواع الأسماك ارتفاعًا بنسبة 30% في أسواق المنطقة الشرقية، على خلفية التقلبات المناخية التي لعبت دورًا أساسيًا في تراجع حجم الصيد.
وأكد الصياد محمد المرخان، عضو اللجنة الوطنية للزراعة وصيد الأسماك ”لجنة الزراعة والغذاء“ بغرفة الشرقية، أن التغيرات الجوية في الوقت الحالي تُؤثّر بشكلٍ ملحوظ على تواجد أصناف الأسماك في الأسواق المحلية ”البلدي“، ما ينعكس سلباً على أسعارها في جميع أسواق المنطقة.
تواجد الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية قليل هذه الأيام بسبب التغيرات الجوية- اليوم

تراجع الصيد

وأوضح أن هذه التغيرات قد تُؤدّي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة تتجاوز 25%، خاصةً في أنواع الأسماك الكبيرة.
وعزا سبب ذلك إلى شدة الرياح التي تمنع الصيادين من دخول البحر، خوفاً على سلامتهم وسلامة عمالهم وممتلكاتهم.
الرياح القوية أعاقت عمل الصيادين خلال الفترة الماضية- اليوم

وقال المرخان: "خلال الأسبوع الماضي، توقفت معظم المراكب عن العمل لأيام المبارك، ثمّ استمرت في التوقف قهراً بسبب التحذيرات من تغيرات جوية القوية"، مشيرًا إلى أن بعض المراكب حاولت الصيد في المباحر القريبة، لكنّ كميات الأسماك التي تم اصطيادها لم تكن كافية لتلبية احتياجات الأسواق.
ولفت إلى أن الرياح القوية، على الرغم من أنها تُعيق عمل الصيادين، إلا أنها تُقدم أيضاً فوائد جمة للبحر، حيث تُساهم في تنظيفه من الأعشاب، كما أن الأمطار تُفيد دورة الحياة البحرية.
التقلبات الجوية ترفع أسعار الأسماك 30% بالشرقية- اليوم

أسعار الأسماك

وأكد بائع الأسماك فاضل القلاف، أن تواجد الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية قليل هذه الأيام بسبب التغيرات الجوية، ممّا أدّى إلى ارتفاع أسعارها.
وأوضح أن أسعار بعض أنواع الأسماك المحلية، مثل الهامور، تختلف حسب الحجم والوزن، حيثُ يصل سعر كيلو الهامور الذي يزن 8 كيلو أو أكثر إلى 35 ريالاً، بينما يتراوح سعر الكيلو من 1 إلى 6 كيلو بين 40 و50 ريالاً.
فاضل القلاف- اليوم
كما تراوح أسعار أنواع أخرى من الأسماك المحلية، مثل الشعري، بين 25 و35 ريالاً للكيلو، والعندق بين 35 و45 ريالاً، والفسكر بين 25 و30 ريالاً، والصافي بين 25 و35 ريالاً، والسمان البلدي وشبيه الهامور بين 30 و40 ريالاً، والكنعد بين 50 و70 ريالاً للكيلو، وذلك حسب الحجم.
وأشار إلى أن الإقبال على شراء الأسماك المحلية، خاصةً الهامور والكنعد والصافي والشعري، يزداد بعد شهر .
وبيّن أن الأسماك المستوردة بأنواعها تُعدّ بديلاً أرخص من الأسماك المحلية، حيثُ تنخفض أسعارها بنسبة تصل إلى 35% في بعض الأصناف، و20% في أصناف أخرى، مثل سمك الكنعد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا