الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

ماذا يعني توحيد تأشيرة الشنغن لمواطني دول الخليج؟

  • 1/2
  • 2/2

كشف مصدر دبلوماسي أوروبي مسؤول، أن الاتحاد الأوروبي يتجه اليوم للوصول إلى إطلاق صياغة موحدة لإصدار تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي الشنغن لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي.

تأشيرة الشنغن لمواطني دول الخليج

وقال المصدر، في تصريحات صحفية: إنه من المنتظر أن يصدر قرارًا في لوكمسبورغ خلال المنتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي حيال توحيد صياغة إصدار تأشيرة الشنغن أمام رعايا دول الخليج، بحيث تصدر لمدة خمسة أعوام بشكل عام.

قد يهمّك أيضاً

وأشار المصدر إلى أن تأشيرة شنغن كانت تمنح لمدة عام لمن يتقدم للحصول عليها للمرة الأولى، وتمنح لمدة ثلاثة أعوام في حال التقدم إليها للمرة الثانية، فيما ستمنح الصياغة الجديدة رعايا دول مجلس التعاون خمسة أعوام بشكل موحد.

مزايا تأشيرة الشنغن

يذكر أن الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لدول الخليج العربي لويجي دي مايو قد كشف، في حوار سابق خلال الصيف الماضي، عن اتجاه الاتحاد لتوحيد أنظمة التأشيرة لكافة رعايا دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد تأشيرة الشنغن هي نظام تأشيرة مشترك يسمح لحاملها بالدخول والتنقل في منطقة الاتحاد الأوروبي والمناطق الأخرى المشاركة في اتفاقية شنغن. تأشيرة الشنغن تغطي معظم دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء بعض الدول مثل المملكة المتحدة وإيرلندا ورومانيا وبلغاريا وقبرص. هذا يعني أنه بحامل تأشيرة الشنغن يمكنه السفر والتنقل بحرية بين الدول المشاركة في الاتفاقية دون الحاجة إلى تأشيرات فردية لكل دولة.

كيفية الحصول على تأشيرة الشنغن

تأشيرة الشنغن تسمح بالدخول لفترة محددة، وتختلف مدة الإقامة المسموح بها بين الدول المختلفة، ولكن عادة ما تكون فترة الإقامة المسموح بها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. يجب على الزوار الذين ينوون البقاء لفترة أطول من هذه المدة الحصول على تأشيرة خاصة.

من أجل الحصول على تأشيرة الشنغن، يجب على المسافرين التقدم بطلب في السفارة أو القنصلية لدولة الشنغن التي يعتزمون زيارتها. يتطلب طلب التأشيرة تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة، مثل جواز السفر الصالح، صورة شخصية، تأمين صحي، حجز فندق أو دليل على الإقامة المخططة، ودليل على الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف السفر والإقامة.

دول يمكن زيارتها بتأشيرة الشنغن

تأشيرة الشنغن تسمح لحاملها بزيارة العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمناطق الأخرى المشاركة في اتفاقية شنغن. وتشمل الدول التي يمكن زيارتها بتأشيرة الشنغن التالي:

1. النمسا
2. بلجيكا
3. التشيك
4.
5. إستونيا
6. فنلندا
7. فرنسا
8. ألمانيا
9. اليونان
10. المجر
11. آيسلندا
12. إيطاليا
13. لاتفيا
14. ليتوانيا
15. لوكسمبورج
16. مالطا
17. هولندا
18. النرويج
19. بولندا
20. البرتغال
21. سلوفاكيا
22. سلوفينيا
23. إسبانيا
24. السويد
25. سويسرا
26. ليختنشتاين

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا