الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"بيلوسي" تصف نتنياهو بأنه "عقبة أمام السلام".. وتدعوه للتنحي عن منصبه

تم النشر في: 

23 أبريل 2024, 9:16 مساءً

دعت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي هذا الأسبوع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التنحي بسبب هجوم حماس في 7 أكتوبر، وهاجمته باعتباره "عقبة" أمام السلام وهي نقطة أخرى لتكشف الصدع المتزايد بين الديمقراطيين ورئيس حكومة إسرائيل.

وتفصيلاً، انتقدت بيلوسي نتنياهو في مقابلة مع برنامج "RTÉ" الإخباري يوم الاثنين بسبب الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى الهجوم المفاجئ الذي أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1200 شخص بما في ذلك 33 أمريكياً. وقالت للبرنامج الإخباري "استقال رجل استخباراته، ويجب عليه أن يستقيل".

واستقال أهارون هاليفا، رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، يوم الاثنين، قائلاً إن إدارته "لم ترق إلى مستوى المهمة التي عهد إلينا بها وسأحمل الألم الرهيب للحرب معي إلى الأبد"، وفقاً للعربية نت.

ولم تتردد بيلوسي، البالغة من العمر 84 عاماً، عندما سئلت عما إذا كانت تعتقد أن نتنياهو كان "عقبة" أمام السلام في الشرق الأوسط.

وأوضحت "لقد كان كذلك لسنوات ولا أعرف ما إذا كان خائفاً من السلام، أو غير قادر على السلام، أو لا يريد السلام فقط. لكنه كان عقبة أمام حل الدولتين لقد كان مشكلة."

وتعكس هجمات بيلوسي على نتنياهو خطاب 14 مارس من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، حيث قال ديمقراطي بروكلين إن حكومة نتنياهو "لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل بعد 7 أكتوبر".

وفي ذلك الوقت، أشادت بيلوسي بتصريحات شومر القوية باعتبارها "عملاً شجاعاً، وعملاً من أعمال الحب لإسرائيل"، ومع ذلك، كانت بيلوسي مصرة يوم الاثنين على أن إسرائيل "صديقة" وأنه "كان من مصلحتنا الأمنية القومية" دعم حليف الولايات المتحدة الرئيسي.

وأدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى تخويف القاعدة الديمقراطية وأثارت مخاوف بين المطلعين على الحزب من أنها يمكن أن تكلف جو الولايات الرئيسية في 5 نوفمبر.

وأشادت بيلوسي أيضاً برئيس مجلس النواب مايك جونسون لتحديه الجمهوريين الانعزاليين من خلال إقرار حزم المساعدات الخارجية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا