الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

كم السجائر المسموح باستيرادها للفرد ومتى تعفى من الرسوم الجمركية؟.. هيئة الزكاة توضح

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

25 أبريل 2024, 4:40 مساءً

كمية السجائر المسموح باستيرادها

وأجابت هيئة الزكاة على سؤال أحد المستفيدين بشأن كمية استيراد السجائر المسموح بها، حيث أوضحت أنه يُسمح للمسافر البالغ الغير متردد على المنفذ الجمركي باستيراد 200 سيجارة ويلزم الإفصاح، وفي حال تجاوز هذه الكمية تُطبق الرسوم والضرائب على كامل الكمية حينها بحد أقصى 2400 سيجارة كل ثلاثة أشهر.

ضوابط استيراد التبغ

وتطبق الجمارك السعودية، العديد من الضوابط لاستيراد التبغ، للمستوردين الأفراد عبر شركات النقل السريع أو البريد أو الشحن الجوي، ومنها الكمية المسموح للفرد باستيرادها، وهي 2400 سيجارة كل 3 أشهر، أي بما يعادل (12) كرز، وكمية قدرها (125) من السيجار و(2) كيلوجرام من المعسل أو ما يعادل ذلك من منتجات التبغ الأخرى.

وعن الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة على هذه الكميات عند استيرادها، أوضحات أن الرسوم الجمركية بنسبة 100%، ويُضاف إليها ضريبة انتقائية بنسبة 100%، ومن ثم يُضاف إليها ضريبة قيمة مضافة بنسبة 15%.

وعن شروط الإعفاء من الرسوم الجمركية، أوضحت هيئة الزكاة أن الكمية التي لا تتجاوز (200) سيجارة أو (500) جرام لأنواع التبغ الأخرى كالمعسل، ستُعفى من الرسوم والضرائب، أما الكمية الأعلى من ذلك، سيتم تحصيل الرسوم والضرائب المستحقة على كامل الكمية الواردة مع المسافر.

وأكدت الجمارك أنه سيتم حجز ما يزيد عن الكميات المسموحة بها ومطالبة المستورد الفرد والمسافر بإعادتها إلى مصدرها، وفي حال عدم إعادتها خلال المدة المحددة فإن المحجوزات تُعد متروكة وتُحال تلقائيًا إلى مستودع المتروكات في الجمرك تمهيدًا لبيعها برسم الصادر، ولا يحق لصاحب الشأن المطالبة بها بعد انتهاء المهلة المحددة للمراجعة.

وأوضحت الجمارك أن هذه الإجراءات والضوابط لا تشمل المستوردين الأفراد والمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً والمسافرين المترددين عبر المنافذ، ولا ينطبق أيضًا على ما يتم ضبطه أثناء محاولة إدخاله إلى المملكة بطريقة غير مشروعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا