عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

لجنة التعاون التجاري الخليجية تبحث مستجدّات مفاوضات التجارة الحرة مع التكتلات الدولية

تم النشر في: 

01 مايو 2024, 2:55 مساءً

اختتم وفدُ المملكة مشاركتَه في الاجتماع السادس والستين للجنة التعاون التجاري بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وبمشاركة الأمين العام للمجلس جاسم بن محمد البديوي، ووزراء التجارة من دول المجلس.

وشهد الاجتماعُ، الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، مناقشةَ مستجدّات مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرّة مع الدول والتكتلات الدولية، ومستجدّات معالجة تحديات التجارة البينية بين دول المجلس، والمشاريع المتعلّقة بلجنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والقوانين التجارية لدول المجلس، كما اطّلع أصحاب المعالي والسعادة على تقارير الأمانة العامة بشأن أعمال اللجان التابعة للجنة، ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة.

كما شارك وزير التجارة في الاجتماع السابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التقييس المتنوّعة، لدعم التجارة البينية وتحفيز النمو الاقتصادي المشترك.

واستعرض الاجتماعُ تقدّمَ الأعمال في هيئة التقييس الخليجية ومراجعة تنفيذ القرارات المتّخذة في الاجتماعات السابقة، وشهد اعتماد سبعة عشر مشروعًا للوائح فنية جديدة وتحويل تسع وثلاثين لائحة فنية موجودة إلى مواصفات قياسية خليجية، في خطوة تعكس الجهود المستمرّة لتحديث وتطوير الإطار التنظيمي الخليجي.

وشهد الاجتماعُ إقرارَ الحساب الختامي للهيئة للعام المالي ؛ ما يؤكّد شفافية العمليات المالية والإدارية للهيئة.

وأشار القصبي إلى أهمية التكامل الاقتصادي وتبادل المعرفة والخبرات في تعزيز القدرة التنافسية للأسواق الخليجية للوصول للأسواق العالمية.

والتقى وزيرُ التجارة على هامش الاجتماع، وزيرَ التجارة والصناعة الكويتي عبدالله بن حمد الجوعان؛ لتعزيز أوجه التعاون والشراكة في مختلف المجالات.

يذكر أنّ حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بلغ 208 مليارات ريال خلال العام 2023م الذي يمثل نحو "10.5%" من حجم تجارة المملكة مع العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا