عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

نوف العودة توضح أهمية التوعية السلوكية للمرضى في استخدام الأدوية

تم النشر في: 

13 مايو 2024, 11:52 صباحاً

أوضحت الدكتورة نوف العودة، أستاذ مشارك بقسم الصيدلة الإكلينيكية، أهمية التوعية السلوكية للمرضى في استخدام الأدوية، وذلك لتجنب المضاعفات الخطيرة الناجمة عن التداخلات الدوائية أو الاستخدام الخاطئ.

وشددت د.نوف خلال لقائها عبز برنامج "من " على قناة السعودية على بعض النقاط الهامة مثل ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب والصيدلي بدقة من حيث جرعة الدواء وطريقة تناوله ووقت تناوله، مع تجنب تعديلها دون استشارة طبية، والحذر من التداخلات الدوائية؛حيث قد تتفاعل بعض الأدوية مع بعضها البعض أو مع بعض الأطعمة، مما قد يسبب مضاعفات خطيرة و تجنب تناول بعض الأطعمة مع بعض الأدوية مثل الخضروات الخضراء مع نوع محدد من المسيلات، أو الحليب مع الحديد، حيث قد يمنع امتصاص الدواء والمباعدة بين بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية نقص الحديد أو الأنيميا، أو منتجات الحليب، لتجنب التفاعلات الدوائية وعدم خلط الأدوية مع بعضها البعض أو مع مأكولات قد تسبب مضاعفات خطيرة واستشارة الطبيب قبل استبدال أي دواء بأدوية أخرى.

وأشارت الدكتورة العودة أن 50% من المصابين بأمراض مزمنة حول العالم لا يأخذون أدويتهم كما هو موصوف لهم، مما قد يؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية، وأضافت بعض النصائح لزيادة التزام المرضى بتناول أدويتهم مثل ربط تناول الدواء مع الأنشطة اليومية كتناول الطعام أو وضع الأدوية في مكان مرئي بجانب سرير المريض واستخدام علبة أدوية مُنظمة لتسهيل معرفة وقت تناول كل دواء أو تدوين وقت تناول الدواء في مفكرة أو محمول.

وأكدت الدكتورة على حق المريض في استشارة الطبيب في أي وقت يشعر فيه بالخلط أو عدم الوضوح بشأن أدويته، وأهمية معرفة نوع الدواء وسبب تناوله وأعراضه الجانبية.

ونوهت العودة إلى خطورة البحث عن معلومات عن الأعراض الجانبية للأدوية على الإنترنت أو غيرها من المصادر غير الموثوقة، مؤكدة أن الطبيب المعالج هو الأجدر بتقديم الاستشارة الطبية المناسبة لكل حالة وانه من خلال التوعية السلوكية والتزام المرضى بتعليمات الطبيب والصيدلي، يمكن تجنب العديد من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن سوء استخدام الأدوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا