الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

ترسل قافلة تجارية كبرى إلى عاصمة الاقتصاد العالمي الجديد

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قررت إرسال قافلة تجارية كبرى يقودها وزراء حكومة المملكة المتحدة، للمشاركة في مبادرة المستقبل العظيم، الذي انطلق في منذ أمس الثلاثاء.

الاقتصاد أولوية لبريطانيا

وقالت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية: إن بريطانيا قررت إرسال قافلة تجارية كبرى إلى عاصمة الاقتصاد العالمي الجديد؛ المملكة العربية .

قد يهمّك أيضاً

ونقلت الصحيفة تصريحات نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر دودن، قائلًا: “إن التوصل إلى اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي الستة يمثل أولوية بالنسبة للحكومة”.

الخليج رابع أكبر شريك لبريطانيا

وقال أوليفر دودن، نائب رئيس الوزراء: إن مجلس التعاون الخليجي هو رابع أكبر شريك تجاري لبريطانيا.

وأضاف أوليفر دودن، أنه يأمل في أن يتم إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج هذا العام، حيث قال مسؤولون مطلعون على المحادثات: إنهم يقتربون من التوصل إلى اتفاق.

الحصول على أفضل صفقة

وقال نائب رئيس الوزراء، الذي يحضر مؤتمرًا للأعمال في العاصمة السعودية الرياض: إن الحكومة أعطت الأولوية لإبرام الاتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي الستة، والتي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وقال دودن لصحيفة التايمز: “إن دول مجلس التعاون الخليجي هي في الواقع رابع أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة”.

جذب الشركات البريطانية الكبرى

وأضاف نائب رئيس الوزراء البريطاني عندما سئل عما إذا كان سيتم إبرام الصفقة بحلول نهاية العام: “أنا متفائل بالطبع”. “ولكن كما هو الحال دائمًا، تمامًا كما تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي إلى الحصول على أفضل صفقة”.

ويعد المؤتمر الذي يستمر يومين إحدى مبادرات مجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي البريطاني، الذي يرأسه ولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان وريشي سوناك. وقال رئيس الوزراء: “أعلم أن الشركات البريطانية هنا ستستمتع بفرصة عرض أفضل ما يمكن أن تقدمه بلادنا”.

الجالية البريطانية في السعودية

وكشف سوناك أن ما يقرب من 25 ألف بريطاني يعيشون في المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر. منذ إطلاق نظام الإعفاء الإلكتروني الجديد من التأشيرة في يونيو 2022، استقبلت بريطانيا أكثر من 400 ألف سعودي.

وقال للمشاركين في المؤتمر: إن المملكة المتحدة تتفوق عالميًّا في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وقد تخرج آلاف السعوديين من الجامعات البريطانية في مجالات التمويل والأزياء ومبيعات المنتجات الفاخرة وغيرها.

انطلاق أعمال مؤتمر مبادرة (GREAT FUTURES)

ويشارك في المؤتمر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، وعدد من الوزراء البريطانيين والسعوديين، بالإضافة إلى خبراء ومتخصصين سعوديين ودوليين. ويشارك في هذا الحدث ما يصل إلى 800 مشارك من القطاعين العام والخاص في كلا البلدين.

وكشف البيان المشترك للجانب الاقتصادي والاجتماعي بمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني، عن زيادة حجم التجارة الثنائية 37.5 مليار دولار بحلول عام 2030.

إبرام اتفاقيات شاملة وطموحة

وأعلن الجانبان عن عزمهما إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشاد الجانبان بالمستويات القياسية لحجم التجارة بين البلدين التي تجاوزت 21.7 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا