الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

”اليوم“ ترصد وفرة أسماك الكنعد في الشرقية.. وانخفاض أسعاره بنسبة 30%

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

شهدت أسواق المنطقة الشرقية وفرة في سمك الكنعد المستورد، مما أدى إلى انخفاض أسعاره بنسبة تصل إلى 30%، وشمل هذا الانخفاض أسعار سمك الكنعد البلدي أيضاً، بينما ارتفعت أسعار سمك الصافي المحلي بسبب قلة تواجده.
وأكد بائعو الأسماك في جزيرة الأسماك بالقطيف لـ ”اليوم“ أن أسعار سمك الكنعد انخفضت بنسبة 30% خلال الأيام الماضية، ووصل سعر سمك الكنعد الذي يزن 3 كيلو إلى 15 ريالًا للكيلو، بعد أن كان سعره 45-60 ريالًا قبل شهر رمضان.
وأشار الباعة إلى أن أسباب انخفاض الأسعار تعود إلى وفرة الكنعد وانخفاض أسعاره إلى موسم تكاثره، حيث تهاجر الأسماك إلى السواحل لرمي بيوضها، كما أن توفر الأسماك المستوردة ساهم أيضًا في خفض أسعار الأسماك المحلية.


وفرة وسعر مناسب


وأكد بائع الأسماك بجزيرة الأسماك بالقطيف عبدالله حسين المحيشي، بدأ سمك الكنعد المستورد يغرق الأسواق وبدأت أسعاره تنخفض حيث انخفضت بنسبة تصل30 % خلال هذه الأيام، حيث وصل سعر أصناف منه والذي يزن 3 كيلو إلى 15 ريالًا للكيلو الواحد وذلك بعد موجة الارتفاع التي استمرت طويلاً من قبل شهر حتى قبل أيام من الآن.

ولفت، إلى أن أسواق أسماك المنطقة تتوفر فيها كميات كبيرة من سمك الكنعد وأصناف أخرى من الأسماك، مشيرا أن الأسماك الكبيرة هي التي يرغب بها الزبائن، وسمك الكنعد من أفضل الأسماك التي يميل لها الناس، حيث تتكون من لحم وقليل العظم والأشواك، وفي هذه الأيام قل سعرها، فقبل فترة الكنعد الذي يزن 2 أو 3 كيلو من 45 إلى 60 ريالًا، اليوم سعره أصبح 15 ريالًا وذلك من وزن 2 كيلو إلى 3,5 كيلو، أما أسعار الكنعد الكبير سعره من 35 ريالًا إلى 45 ريالًا، وقد وصل في السابق إلى 70 و80 ريالًا، ويتواجد في السوق الكنعد المستورد بكثرة وكذلك المحلي، ولا يفرق ذلك إلا في أن البلدي يكون أقوى وطازج أكثر فيرتفع بذلك سعره.
وبيّن المحيشي: "يعتبر هذا الوقت وردة الكنعد فتأتي السمكة لترمي الحبل وتتكاثر، إن الصافي في هذا الوقت محبلة وهي تستهدف السواحل ومن يستقبل هذا الصنف الصياد صاحب الساعات المحدودة في البحر وهم الزوارق الصغيرة (الطراد)، فيكون هذا الصنف طازج وفرش، ومدة رمي سمك الكنعد الحبل من بطنه تصل شهرين، لذلك سيواصل سمك الكنعد في الانخفاض".


الكنعد المحلي والخباط


وقال الصياد وبائع الأسماك بجزيرة الأسماك فاضل الصيرفي، أسعار الأسماك في هذه الأيام متفاوتة، وبالنسبة لسمك الكنعد أغلب المتواجد هو من الكنعد المستورد، وكنعد المحلي البلدي قليل جدًا، والكنعد المستورد الصغير ”الخباط“ من 1 كيلو إلى 3 كيلو أسعاره بين 15 إلى 20 ريال، والذي يزن 4 كيلو إلى 6 كيلو من 30 إلى 35 ريال، ومن 7 كيلو إلى 8 كيلو وأكثر من سعر 50 إلى 55 ريال للكيلو.

وأكد الصيرفي أن سمك الصافي المحلي البلدي نزل سعره قبل فترة بسيطة، حيث كانت وردة هذا النوع فكان 5 كيلوات بسعر 100 ريال، والآن بدأ يرتفع السعر لأنه قل تواجده فاليوم سعره بين 50 و60 ريالًا للكيلو للصافي البلدي، أما المستورد نجد سمك الصافي العماني يكون 10 كيلو بسعر 100 ريال، وصافي جيزان 5 كيلوات بسعر 100 ريالًا، وسمك الشعري الطلب زايد فسعر المن منه ”16 كيلو“ بسعر 450 ريالًا، والبلدي من سمك الشعري من 650 ريال إلى 700 ريال للمن، وسمك العندق من دبي بسعر 400 ريال للمن الواحد والعندق البلدي بسعر 750 ريالًا للمن، والكيلو للعندق البلدي 40 ريالًا، والمستورد 30 ريالًا، ونجد سمك السمان الأسود أو الأحمر وبغل الهامور المستورد من دبي بسعر 30 إلى 35 ريالًا للكيلو، وسمك الفسكر 5 كيلوات بسعر 100 ريال، وذلك بحسب الحجم وهذا سعر وسط الحجم، والصغير منه 7 كيلو بسعر 100 ريال، وسمك الشركات السبيطي بسعر 35 ريالًا، وسمك السبرين بسعر 40 ريال، وسمك البياض 5 كيلو بسعر 100 ريال.

ولفت الصيرفي، إلى أن توفر الأسماك المستوردة أسهمت بانخفاض أسعار الأسماك المحلية وهذا من صالح المستهلك، ونتوقع في الأيام المقبلة تتوفر كميات أكبر من الأسماك وتنخفض الأسعار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا