الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

نجاح مجموعة عمليات نوعية في مستشفى المواساة بالخبر لاستئصال سرطان البروستاتا بالروبوت الجراحي

بحمدالله، تمكن الفريق الطبي في مستشفى المواساة بالخبر من إجراء عدة عمليات لاستئصال البروستاتا بالكامل لوجود سرطان خبيث من الدرجة المتقدمة مع إعادة ترميم مجرى البول بالمثانة البولية.
وتعتبر هذه العمليات هي الأولى من نوعها بالمستشفيات الخاصة في المنطقة الشرقية، حيث تم عملها بالروبوت الجراحي من خلال الدكتور عبدالرحمن المحرج (استشاري المسالك البولية للأورام وجراحة الروبوت والمناظير وحصوات الكلى)، الذي قام بالعديد من العمليات المُشابهة خلال فترة عمله خارج وداخل المملكة العربية .
وتعتبر هذه التقنية هي الأفضل حاليًا لمثل هذا النوع من العمليات المُعقدة مقارنة بعمليات الشق الجراحي التقليدية، وحتى عمليات المناظير لسرعة التعافي، وصغر حجم الجروح، وقلة النزيف، والآلام الخفيفة بعد العملية، كما يُمكن إزالة القسطرة البولية خلال من خمسة إلى عشرة أيام، ويستطيع المريض الخروج من المستشفى خلال يوم أو يومين.
هذا النوع من العمليات باستخدام تقنية الروبوت يتطلب وجود كوادر طبية متخصصة، حيث تحتاج أغلب العمليات الحالية للشق الجراحي التقليدي أو المناظير، فيما يمكن عملها عن طريق التقنية المتقدمة لجهاز الروبوت. كما يمكن عمل عمليات مختلفة في المسالك البولية باستخدام الروبوت لجميع الأعمار من استئصال جزئي، أو كامل للكلى، أو الغدة الكظرية، أو البروستاتا، أو المثانة البولية، إضافة إلى عمليات إصلاح مجرى الحالب البولي وإعادة زرع الحالب.
وينصح الدكتور عبدالرحمن المحرج بعمل الفحص المبكر لورم البروستاتا عن طريق الفحص الطبي وتحليل الدم من عمر 50 سنة بشكل سنوي، أو من عمر 45 سنة عند وجود تاريخ مرضي في العائلة لسرطان البروستاتا حيث لا يوجد لسرطان البروستاتا أي أعراض أو مشاكل بولية في بداية المرض، إلا في الحالات المتقدمة مثل نقص الوزن وآلام في الجسم أو العظام.
مع العلم أن ورم سرطان البروستاتا الخبيث يعتبر من الأورام المنتشرة وبالأخص فوق عمر 60 سنة، ويتم الكشف عنه بواسطة طبيب المسالك البولية، عن طريق عمل تحليل دم مع احتمال الحاجة لعمل أشعة وأخذ عينات من نسيج البروستاتا.
وينصح الدكتور عبدالرحمن بأخذ العينات للبروستاتا عن طريق منطقة العجان حيث تعتبر أنظف منطقة، ونسبة الالتهابات البولية نادرة جدا مقارنة بالطريقة التقليدية، هذه الطريقة يتم عملها تحت التخدير الموضعي أو الكامل على حسب رغبة المريض.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من العمليات يعتمد على تقنية طبية حديثة والتي تتماشى مع رؤية شركة المواساة للخدمات الطبية في استقطاب الكفاءات والتخصصات الفرعية الدقيقة من خلال استخدام أحدث التقنيات والتجهيزات الطبية المتقدمة في هذا المجال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا