الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

صور| "": 12 ألف ريال دعم سنوي لنحالي الأحساء.. وكشف ميداني على مدار الساعة

أكدّ رئيس قسم المنحل بمكتب وزارة والمياه والزراعة في الأحساء المهندس يوسف بو عريش، على حرص الوزارة على دعم نحالي المنطقة من خلال تقديم خدماتٍ شاملةٍ تُسهم في تطوير مهنتهم وتعزيز إنتاجهم من العسل.
وأوضح بو عريش أن الوزارة تقدم العديد من الخدمات الشاملة لدعم النحالين، تشمل: استخراج ترخيص نحال حيث يُتيح هذا الترخيص للنحال أن يكون نحالًا متنقلًا على مستوى المملكة، وذلك من خلال منصة ”زراعي“، بالإضافة إلى الدعم المالي للنحالين من خلال منصة ”ريف“، بواقع 400 ريال لكل صندوق خلية، ليصل الدعم الإجمالي إلى 12 ألف ريال سنويًا. كما تقدم الوزارة دعمًا إضافيًا بقيمة 4500 ريال شهريًا لمدة سنة ونصف، وذلك بعد إنتاج العسل وتحويله إلى مشتقات ثانوية. كما تقدم الوزارة خدمة الكشف الميداني لمكافحة الأمراض والعمليات والتقسيم وفرز النحل، وذلك على مدار الساعة.
وأشار إلى أن من أهم الاشتراطات للحصول على ترخيص النحل ومن ثم الدعم، هو وجود 30 خلية نحل على الأقل، مع ترقيم كل خلية ووجود لوحة معدنية وسقف أو مظلة للنحل.

أنواع العسل وأهم أدوات النحال

ولفت إلى أنواع العسل في الأحساء وهما نوعين الأول عسل البرسيم حيث يتم إنتاجه في شهر يوليو من كل عام، وعسل السدر حيث يتم إنتاجه في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، ويتميز بخصائصه العلاجية وفوائده المتعددة.
وتحدث عن أدوات النحال التي تشمل القناع والقفازات وذلك لحماية النحال من لسعات النحل، العتلة لفتح خلايا النحل، خلية ذات مقاس عالمي تتسع لعشر إطارات، الشمع لوضعها داخل إطارات الخلية، أقلام تعليم ملكات النحل لتحديد عمرها واستبدالها كل 4 إلى 5 سنوات، الفراز وهو جهاز طرد مركزي لاستخراج العسل، المنضج وذلك لحفظ العسل في درجات حرارة دافئة.
وأعرب العديد من مربي النحل في الأحساء عن شكرهم وتقديرهم لوزارة البيئة والمياه والزراعة على دعمها المتواصل لهذه المهنة، مؤكدين أن الخدمات المقدمة ساهمت بشكل كبير في تحسين إنتاجية خلايا النحل ورفع جودة العسل، مما انعكس إيجابًا على دخلهم وتحسين مستوى معيشتهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا