الارشيف / هو وهى / اليوم السابع

إزاى تستخدم التكييف من غير ضرر.. قواعد صحية تحميك من الأمراض

تكييف الهواء من أكثر الطرق فعالية للتغلب على موجات الحر، فهو يحافظ على برودة جسمك، ومع ذلك، فإن البقاء في مكيف الهواء لفترة طويلة له تأثير سلبي على صحتك الجسدية والعقلية، من جفاف العين إلى الإرهاق، وبحسب موقع "تايمز ناو" إذا كنت تجلس في مكيف الهواء لفترة طويلة، فمن المحتمل أن تعاني من هذه الأعراض، في هذا التقرير نتعرف على 5 طرق يؤثر بها تكييف الهواء على صحتك وكيف تستخدمه بدون أن تصاب بالمرض.

5 طرق يؤثر بها تكييف الهواء على صحتك


على مر السنين، أصبحت أجهزة تكييف الهواء ضرورة أكثر من كونها رفاهية لكن هل تعلم أن البقاء في تكييف الهواء لفترة طويلة يمكن أن يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية وبينما نواصل الاعتماد على تكييف الهواء للهروب من الحرارة، نحتاج إلى فهم وإدراك تأثيره على صحتنا واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحتنا.

الآثار الجانبية لتكييف الهواء على الجسم

على الرغم من أن تكييف الهواء يوفر الراحة من الحرارة الحارقة، إلا أن تكييف الهواء يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتنا بطرق مختلفة:

جفاف الجلد والعين

-قضاء الكثير من الوقت في البيئات المكيفة يمكن أن يقلل من رطوبة الهواء، مما يؤدي إلى جفاف الجلد والعينين يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى جفاف الجلد وحكة علاوة على ذلك، فإن التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة مثل الأكزيما.
يعد جفاف العين أيضًا شكوى شائعة خلال فصل الصيف، حيث يمكن أن يسبب انخفاض الرطوبة عدم الراحة والاحمرار والتهيج.

تصلب العضلات وآلام المفاصل

يمكن للهواء البارد الناتج عن مكيفات الهواء أن يتسبب في تصلب العضلات والمفاصل، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون استيعاب التغيرات في بسهولة. التعرض لفترات طويلة للهواء البارد يمكن أن يقلل أيضًا من تدفق الدم إلى العضلات والمفاصل، مما يؤدي إلى زيادة التيبس وعدم الراحة. يظهر هذا التأثير بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل.

أمراض الجهاز التنفسي

تقوم مكيفات الهواء بتدوير الهواء في جميع أنحاء الأماكن المغلقة، مما قد يؤدي إلى احتجاز الغبار والمواد المسببة للحساسية والجسيمات الأخرى ونتيجة لذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو أو الحساسية من أعراض عند تعرضهم لمكيفات الهواء لفترة طويلة علاوة على ذلك، يمكن أن تساهم مكيفات الهواء في انتشار التهابات الجهاز التنفسي في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية.

زيادة خطر الإصابة بالعدوى

يمكن أن تؤدي الصيانة غير الكافية لأنظمة تكييف الهواء، مثل التنظيف غير المتكرر للمرشح أو فحص مجاري الهواء، إلى تراكم الملوثات الميكروبية.
يمكن أن يؤدي استنشاق هذه الملوثات إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض الأخرى، خاصة في الأماكن المغلقة ذات التهوية السيئة.

الصداع والتعب

قضاء ساعات طويلة في المناطق المكيفة يمكن أن يساهم في الصداع والتعب. يمكن للهواء البارد أن يضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ والصداع اللاحق.
يمكن للتبريد الاصطناعي الذي توفره مكيفات الهواء أن يعطل عمليات التنظيم الحراري الطبيعية للجسم، مما يجعل الأفراد يشعرون بالتعب.

ازاى تستخدم التكييف بدون ما تمرض .. قواعد صحية تحميك من الأمراض

في حين أن تكييف الهواء يوفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها من الحرارة والرطوبة، فمن الضروري أن نضع في اعتبارنا تأثيره المحتمل على صحتنا.

- الحفاظ على مستويات درجة الحرارة والرطوبة المثلى
 

اضبط مكيف الهواء الخاص بك على درجة حرارة ورطوبة معتدلة لمنع الجفاف المفرط للهواء يمكن أن يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء في استعادة رطوبة الهواء في البيئات الجافة.

- ضمان التهوية المناسبة

تهوية المساحات الداخلية بانتظام للسماح للهواء النقي بالتوزيع وتخفيف ملوثات الهواء الداخلي.
افتح النوافذ والأبواب عندما يسمح الطقس بذلك، وفكر في تركيب مراوح في المناطق المعرضة لتراكم الرطوبة، مثل الحمامات والمطابخ.

- تنظيف وصيانة مكيف الهواء الخاص بك بانتظام

قم بجدولة الصيانة الروتينية لنظام تكييف الهواء الخاص بك، بما في ذلك تنظيف المرشح، وفحص مجاري الهواء، سيساعد ذلك على منع تراكم الغبار والحطام والملوثات الميكروبية، مما يضمن جودة الهواء الداخلي المثالية.

- خذ فترات راحة من البيئات المكيفة

كلما أمكن، خذ فترات راحة من الأماكن المكيفة للسماح لجسمك بالتأقلم مع درجات الحرارة الطبيعية. اقضِ بعض الوقت في الخارج أو في أماكن جيدة التهوية بشكل طبيعي لجني فوائد الهواء النقي وأشعة الشمس.

- حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا، خاصة في البيئات المكيفة حيث قد تكون مستويات الرطوبة منخفضة. الترطيب ضروري للحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية والصحة العامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا