الارشيف / ديني / الطريق

حكم من مات في وعليه صيام بسبب المرض؟.. الإفتاء تجيبالأمس الأربعاء، 3 أبريل 2024 07:11 مـ

يتساءل العديد من المسلمين عن حكم من مات في وعليه صيام، إذ يفارق الحياة أناس خلال أيام الشهر الكريم وعليهم أيام لم يصوموها سواء بسبب المرض أو لسبب آخر.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن حكم من مات في رمضان وعليه صيام، إن مات وعليه صوم رمضان بسبب مرض ما أو أزمة صحية، يمكن لأسرته إخراج فدية الفطر عنه، أو الصيام عن المتوفي.


وأضاف «عبد السميع» عن حكم من مات في رمضان وعليه صيام، عبر مقطع نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على «»، أنه يجوز لأولياء المتوفي الصيام عنه ويجوز إخراج الأموال، مضيفًا أن الأيسر والأسهل لهم هو الذي يقومون به.

من جانبه، أكد الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من مات وعليه صوم واجب، بمعنى أنه لم يكن له عذر في ترك الصوم، فهنا يجب أن يصم عنه وليه، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-.


واستكمل «عاشور»، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، أن صيام الابن عن الوالدين سنة ومن الأمور الواجبة، أو إخراج فدية الصيام عن كل يوم، إما ترك كلا الأمرين فهذا غير مستحب.

يُذكر أن الإمام أحمد روى في مسنده عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أتته امرأة، فقالت، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر رمضان، فأقضيه عنها؟ قال: (أرأيتك لو كان عليها دَيْن، كنت تقضينه؟)، قالت: نعم، قال: (فدين الله- عز وجل- أحق أن يقضى).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا