الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

صراعات الفضاء تتصاعد بين شركتى بوينج وفيرجن جالاكتيك

لا تحدث صراعات الفضاء بين الدول الكبرى ولكن أيضا بين شركات الفضاء الخاصة، والتي يأتي في مقدمتها الآن معركة شركة بوينج Boeing وشركتها التابعة Aurora Flight Sciences مع شركة فيرجن جالاكتيك  Virgin Galactic بسبب اختلاس الأسرار التجارية.


ووفقا لما ذكره موقع "space"، رفعت بوينج دعوى قضائية تزعم أن شركة Virgin Galactic لم تدفع فواتير بقيمة 26.4 مليون دولار مقابل العمل المتعلق بتطوير مركبة جديدة تهدف إلى تشغيل طائرات الفضاء دون المدارية من الجيل التالي لشركة Virgin مع اختلاس الأسرار التجارية، حيث تم رفع الدعوى أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا.


ومن جانبها تقول شركة Virgin Galactic، إن الدعوى القضائية لا أساس لها سواء من حيث الحقائق أو القانون، وتعتزم الدفاع عن نفسها بقوة.


يستخدم مزود الفضائية دون المدارية Virgin Galactic مركبة حاملة للطائرات لنقل طائرة فضائية إلى ارتفاع حوالي 50000 قدم (15000 متر)، ثم تتحرر الطائرة الفضائية وتبدأ رحلتها الصاروخية إلى الفضاء شبه المداري.


اختارت الشركة Aurora Flight Sciences في عام 2022 لبناء مركبتان أم جديدتين، سيتم تسليمها في عام 2025 لتحل محل نظام VMS Eve الحالي وسيتم تصنيفها للطيران بما يصل إلى 200 مرة في السنة.


ومع ذلك، توقف العمل بعد الانتهاء من أعمال التصميم الأولية في مايو ، وتدعي شركتا Boeing وAurora أن قيود ميزانية المشروع والجدول الزمني أدت إلى استنتاج مفاده أنه لا يمكن تطوير المركبة الأم الجديدة كما تصورتها Virgin Galactic.


بالإضافة إلى ذلك، تتهم شركتا Boeing وAurora شركة Virgin Galactic باختلاس الأسرار التجارية، وتتعلق هذه على وجه التحديد بالمواصفات الفنية ومعادلات النمذجة لأداء الطائرات، والتي تم تمريرها عن غير قصد إلى فيرجن كجزء من المشروع، وطلبت شركتا Boeing وAurora من Virgin تدمير هذه المعلومات الخاصة.


ورفضت فيرجن القيام بذلك، مدعية أن لديها حقوق الملكية الفكرية لها كجزء من الاتفاقية، وفقًا للتقرير.


كما حولت الشركة تركيزها بعيدًا عن تطوير مركبة جديدة، مع التركيز على إنتاج طائرتها الفضائية من فئة دلتا، مع خطط لمواصلة استخدام VMS Eve للرحلات التجريبية والتجارية القادمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا