الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

.. طبيب نفسي: الاضطرابات النفسية قد تدفع الشخص لإدمان الكحول

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أكد الطبيب النفسي والمختص في علاج الإدمان الدكتور عبدالله المضيان على وجود علاقة وثيقة بين الصحة العقلية وإدمان الكحول، حيث قد تؤدي بعض الاضطرابات النفسية إلى لجوء الشخص إلى الكحول كوسيلة للهروب من الواقع أو محاولة لعلاج تلك الاضطرابات.
وأوضح أن العلاقة بين الإدمان والاضطرابات النفسية قد تكون عكسية أيضاً، ففي بعض الحالات قد يؤدي شرب الكحول بكثرة إلى الإصابة بـ اضطرابات نفسية شديدة تؤثر سلباً على الصحة العقلية للشخص.
د.عبدالله مضيان طبيب نفسي أخصائي طب الإدمان

وقدم خلال المؤتمر الدولي الخامس "المعرفة، القدرة والمهارة في الصيدلة وعلم السموم"KSAPT 2024‬ والذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية بعض النصائح الهامة لـ المدمنين على الكحول الراغبين في التعافي من ضمنها الدافعية حيث يجب أن يكون لدى المدمن دافعية قوية للعلاج، وأن يكون صادقاً مع نفسه وإرادته في الشفاء.
وشدد على ضرورة الدعم الأسري حيث من الأهمية بمكان أن يُحيط المدمن بأشخاص داعمين ومُشجعين على طريق التعافي، خاصةً من أفراد عائلته وأصدقائه، لافتًا إلى انه يجب على المدمن طلب المساعدة من أخصائي نفسي أو فريق علاجي مختص في علاج الإدمان، مشيرا إلى ان رحلة العلاج طويلة وقد تتخللها بعض الانتكاسات.
2

وأشار الدكتور المضيان إلى أنّه على الرغم من صعوبة التغلب على الإدمان والاضطرابات النفسية المصاحبة له، إلا أنّه مع العزيمة والصبر والدعم المُناسب يمكن للمدمن أن يتغلب على هذه المشكلات ويعيش حياة طبيعية سعيدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا