الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

الاستثمار البيئي.. استعادة واستدامة


برعاية كريمة وتشريف من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية - يحفظه الله -، وبحضور والمياه والزراعة م. عبدالرحمن الفضلي، نظمت غرفة الشرقية منتدى الاستثمار البيئي 2024م ، بهدف دعم التكامل البيئي وتوحيد الجهود لرفع الكفاءة بما يتواكب مع تطورات هذا القطاع، وتسليط الضوء على اعتماد الاستراتيجية الوطنية للبيئة ومبادراتها، وإنشاء المراكز البيئية المتخصصة واعتماد النظام البيئي ونظام إدارة النفايات المبني على أسس الاقتصاد الدائري والمتوافق مع أحدث افضل الممارسات العالمية.
الاستثمار البيئي هو نوع من الاستثمارات التي تهدف إلى تحقيق عوائد مالية بالإضافة إلى تحسين البيئة والمساهمة في الاستدامة البيئية.
يمكن أن تشمل الاستثمارات البيئية مجموعة واسعة من القطاعات مثل المتجددة، والتكنولوجيا البيئية، وإدارة الموارد الطبيعية، وغيرها.
من بين الفرص الرئيسية في الاستثمار البيئي:
• الطاقة المتجددة مثل مشاريع الطاقة الشمسية والرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية، وهي تعتبر فرصاً جذابة للمستثمرين نظراً للزيادة المستمرة في الطلب على الطاقة المستدامة.
• التكنولوجيا البيئية وتشمل التقنيات والابتكارات التي تهدف إلى تقليل التأثيرات البيئية السلبية، مثل تحسين كفاءة الطاقة وإعادة تدوير النفايات.
• الزراعة المستدامة وتتضمن مشاريع الزراعة التي تعتمد على ممارسات تحافظ على التنوع البيولوجي وتقلل من استخدام الموارد الطبيعية.
الاستثمار البيئي يقدم فرصاً مهمة للمستثمرين لتحقيق العوائد المالية بالإضافة إلى الاستدامة البيئية، ومع ذلك فإنه يتطلب أيضاً التغلب على التحديات المتعلقة بالتشريعات والقوانين والتي تؤثر على قابلية الاستثمار في بعض القطاعات.
ولتعزيز استقرار وجاذبية الاستثمار في المشاريع البيئية فذلك يتطلب:
• تشجيع السياسات البيئية الداعمة لاستثمار في المشاريع البيئية، مثل توفير المحفزات المالية وتبسيط الإجراءات التنظيمية.
• تعزيز التعاون الدولي في مجال حماية البيئة للمساهمة في خلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية، من خلال تبادل المعرفة والتجارب الناجحة وتقديم الدعم المالي.
• تطوير التكنولوجيا والبحث العلمي والابتكار لتطوير تقنيات جديدة وفعالة من حيث التكلفة للحد من الآثار البيئية السلبية وزيادة كفاءة المشاريع البيئية.
• حوكمة القطاع البيئي، وتعزيز الشفافية والمساءلة في القطاع البيئي لكسب ثقة المستثمرين وتحفيزهم على الاستثمارات البيئية.
• تسهيل الفرص للحصول على التمويل والتدريب المستمر للموظفين.
الاستثمار البيئي يقدم فرصاً مهمة للمستثمرين لتحقيق العوائد المالية بالإضافة إلى الاستدامة البيئية، ومع ذلك فإنه يتطلب أيضاً التغلب على التحديات المتعلقة بالتشريعات والمخاطر التقنية والمالية.
@DrLalibrahim

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا