الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

| الأول من نوعه.. سعوديات يطورن جهاز إنعاش آلي لإنقاذ الأرواح

نجح فريق من جامعة الملك فيصل في تطوير النموذج الأول لجهاز إنعاش قلبي رئوي أوتوماتيكي، في خطوة هامة تساهم في إنقاذ حياة المرضى المعرضين للنوبات القلبية.
يضم الفريق المشارك في تطوير الجهاز كلًا من: الدكتور أحمد الصفران، المهندسة زينب الصادق، الطبيبة هديل بوعلي، أروى المبارك، موظفة في أرامكو.

حل مشكلة الإنعاش القلبي الرئوي

وقالت زينب الصادق، طالبة هندسة طبية حيوية بجامعة الملك فيصل، أحد أعضاء الفريق: ”بدأت رحلتنا بتصميم الجهاز ثلاثي الأبعاد، إيمانًا منا بأهمية هذا الابتكار في إنقاذ الأرواح. واجهنا العديد من التحديات، لكننا لم نستسلم، إيمانًا برسالتنا السامية“.
وأوضحت الصادق أن ”جهاز الإنعاش القلبي الرئوي الذي يتم التحكم به أتوماتيكيًا بواسطة الحيوية يهدف لحل مشكلة الجهل بالإنعاش القلبي الرئوي، والذي له آثار جسيمة على حياة المرضى المعرضين للنوبات القلبية".
قالت سارة الغزال، مهندسة ضمن الفريق: ”يُمكن للجهاز إجراء عملية إنعاش رئوي كاملة دون أي تدخل بشري. ففي كثير من الأحيان، قد لا يتلقى المرضى المساعدة في الوقت المناسب، مما قد يؤدي إلى الوفاة. لذلك، سعينا لتطوير جهاز يُمكنه إجراء عملية إنعاش قلبي رئوي «CPR» بشكل تلقائي كامل".
وأضافت ”يُوضع الجهاز على صدر المريض، ويقيس علاماته الحيوية باستخدام حساسات مدمجة. بناءً على هذه القياسات، يحدد الجهاز عدد وقوة الضغطات اللازمة على الصدر، ويقوم بإجراء عملية إنعاش قلبي رئوي «CPR» بشكل تلقائي كامل“.
وأشارت إلى ان هذا الابتكار يُعدّ خطوة هامة نحو إنقاذ حياة المرضى المعرضين للنوبات القلبية، ويساهم في تعزيز ثقافة الإسعافات الأولية في المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا