الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

  مزارعو الشرقية يتعلمون فنون العناية بـ "الليمون البلدي“ لزيادة الإنتاجية

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

أثارت محاضرة ”العناية وخدمة أشجار الليمون البلدي بنزهير“، التي نظمها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في محافظة القطيف، اهتمام المزارعين والمهتمين بزراعة هذه الفاكهة المميزة في المنطقة الشرقية.
وناقشت المحاضرة، التي أقيمت في مزرعة الجمعان بتاروت، مختلف جوانب العناية بأشجار الليمون البلدي ”بنزهير“ لضمان إنتاجية عالية وجودة ممتازة.
وهدفت المحاضرة إلى نشر الوعي بأفضل الممارسات الزراعية لزراعة أشجار الليمون ”بنزهير“ في المنطقة الشرقية، وذلك لضمان إنتاجية عالية وجودة ممتازة لهذه الفاكهة.


  مزارعو الشرقية يتعلمون فنون العناية بـ
  مزارعو الشرقية يتعلمون فنون العناية بـ

ظروف مناخية ملائمة
أكد الخبير الدكتور مهدي طراد، أهمية توفير الظروف المناخية الملائمة لنمو أشجار الليمون البلدي، موضحًا أن هذه الأشجار تفضل المناخ الحار المعتدل، مع درجات حرارة تتراوح بين 20 و35 درجة مئوية.
وشدد على ضرورة زراعة أشجار الليمون البلدي في تربة خفيفة ذات نفاذية عالية، غنية بالمواد العضوية وخالية من الطين والكلس.



مكافحة الأمراض والآفات
وتطرق الدكتور طراد خلال المحاضرة إلى الأمراض والآفات الشائعة التي تصيب أشجار الليمون ”بنزهير“ في المنطقة الشرقية، مثل صناعة الأنفاق، والحشرة القشرية السوداء، والبق الدقيقي الأسترالي، وذبابة الفاكهة.
وشدد على أهمية كأفضل سبل المكافحة، من خلال التقليم، ورش زيوت خاصة في فصل الشتاء، ورش المحلول النحاسي.



زيادة الإنتاجية
وقدم الدكتور طراد نصائح عملية لزيادة إنتاجية أشجار الليمون، وذلك باتباع ممارسات زراعية سليمة، تشمل اختيار الأصول المناسبة، والري المنتظم، والتسميد المتوازن في مراحل النمو المختلفة.
كما أوضح أن موسم حصاد الليمون يبدأ عادةً في فصل الخريف، ويستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.


تخزين الثمار


وقدم الدكتور طراد نصائح عملية لتخزين ثمار الليمون للحفاظ على جودتها، تشمل التنقية والاختيار، والتخزين في درجة حرارة تتراوح بين 4 و6 درجات مئوية، مع رطوبة لا تتجاوز 60-70%.
ولفت طراد إلى أهمية التقليم للحفاظ على شكل الشجرة الكروي، وتسهيل عملية الحصاد، ومنع ارتفاعها بشكل مفرط، كما أكد ضرورة مكافحة الأمراض والآفات في مراحلها المبكرة، لمنع تفاقمها وتأثيرها على الإنتاج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا