عرب وعالم / الجزائر / النهار

جورجيا: عشرات الآلاف ينزلون إلى الشوارع ضد قانون "النفوذ الأجنبي"

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع مرة أخرى مساء الأربعاء، في جورجيا، للاحتجاج على مشروع القانون المثير للجدل. بشأن “النفوذ الأجنبي”، الذي اعتمده البرلمان في القراءة الثانية على الرغم من التعبئة الهائلة لمنتقديه.

وتشهد هذه الدولة القوقازية احتجاجات مناهضة للحكومة منذ 9 أفريل. بعد أن أعاد حزب الجورجي الحاكم. تقديم مشروع القانون الذي اعتبر عقبة أمام تطلعات تبليسي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وصوت النواب يوم الأربعاء بأغلبية 83 صوتًا مقابل 23 صوتًا ضد هذا النص الذي يعتزم الحلم الجورجي. اعتماده بشكل نهائي بحلول منتصف ماي. على الرغم من ثلاثة أسابيع من التعبئة في الشوارع من قبل معارضيه.

ولا يزال يتعين على النص أن يمر بقراءة ثالثة، ومن المتوقع أن تستخدم الرئيسة سالومي زورابيشفيلي. التي هي في صراع مع الحزب الحاكم، حق النقض ضده. ومع ذلك، فإن الحلم الجورجي لديه ما يكفي من الأصوات ليتمكن من تجاوزه.

وكما حدث في اليوم السابق، تجمع المتظاهرون مساء الأربعاء أمام البرلمان ملوحين بالأعلام الجورجية والأوروبية. بينما ترددت أصداء نشيد الفرح، نشيد الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكر صحافي في وكالة فرانس برس.

وقامت الشرطة، التي فرقت المتظاهرين في اليوم السابق بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. هذه المرة بطرد مجموعة صغيرة من المتظاهرين الذين كانوا يحاولون إغلاق المدخل الجانبي للبرلمان برذاذ الفلفل وخراطيم المياه. واستمرت بقية المسيرة بسلام حتى المساء.

وأدان الاتحاد الأوروبي “العنف” الذي مارسته الشرطة الليلة الماضية واستهدف صحافيين. بينهم مصور وكالة فرانس برس. كما تم اعتقال حوالي ستين متظاهراً.

ونظمت مسيرات مماثلة هذا الأسبوع في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في باتومي. ثاني أكبر مدينة في جورجيا، وكوتايسي، المدينة الرئيسية في منطقة إيميريتي الغربية.

وفي حالة إقرار القانون، فإنه سيلزم أي منظمة غير حكومية أو منظمة إعلامية. تتلقى أكثر من 20 بالمائة من تمويلها من الخارج بالتسجيل باعتبارها “منظمة تسعى لتحقيق مصالح قوة أجنبية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا