الارشيف / عرب وعالم / النهار

رئيس الجمهورية: أوضاع العديد من أقطارنا العربية بحاجة إلى دور عربي لإطفاء فتيل الفتنة

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه. الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، خلال القمة العربية المنعقدة بالبحرين. إن العديد من أقطارنا العربية تعاني من أزمات متعددة ومتشعبة ذاتِ أبعادٍ أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية.

وأضاف رئيس الجمهورية “فالأوضاعُ في السودان الشقيق وفي الشقيقة وفي اليمن الشقيق. وفي باقي ربوع الوطن العربي المحرومة من نعمة الأمن والاستقرار. بحاجة هي الأخرى إلى دور عربي بارز. يُسهم في إطفاء فتيل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد وَيَدْرَءُ عنهم ما يتربص بهم من تهديدات وأخطار. جراء التدخلات الخارجية التي تزداد توسعاً وحدَّةً وشراسةً”.

وتابع الرئيس تيون “إن نجاعة العمل العربي المشترك وفعاليته في هذا الظرف بالذات. وما يتسم به من تحدّياتٍ جسيمة تُعِيدُ إلى واجهة الأولويات مِلَفَّ إصلاحِ جامعة الدول العربية. وتقويمِ أساليبِ عملها. إصلاحٌ يتقوى الإحساسُ بضرورته، وإصلاحٌ باتت تتوسعُ رقعَةُ المطالبةِ به”.

فالإصلاحُ -يضيف رئيس الجمهورية- يفرض نفسه أولاً لتداركِ ما فاتنا من جهود ومساعي في مواجهة التحديات الراهنة. والإصلاحُ يفرض نفسه ثانياً لتوحيد صفوفنا ورصِّها أكثر في الدفاع عن مصالحنا المشتركة وقضايانا المركزية. والإصلاحُ يفرض نفسه ثالثاً وأخيراً لإعادة الاعتبار للعمل العربي المشترك. واستعادةِ عافيةِ الوطن العربي واسترجاعِ موقِعِهِ كفاعلٍدولي مُؤثرٍ. في مُجرياتِ الأمور على الساحة العالمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا