الارشيف / عرب وعالم / البشاير

إسرائيل فشلت في إلقاء المسؤولية على بإغلاق معبر رفح

  • 1/2
  • 2/2

كتب: شيرين عصملي

لم تنجح المحاولات الإسرائيلية بإلقاء المسؤولية على بإغلاق معبر رفخ إثر احتلالها إسرائيل الجانب الفلسطيني من المعبر، وهنا نجحت الضغوط المصرية والأمريكية في إجبار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاستعداد للانسحاب من الجانب من الفلسطيني من معبر رفح.

كما شكل قرار محكمة العدل الدولية ضغطا إضافيا بمطالبتها إسرائيل بإبقاء معبر رفح مفتوحا أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ومن المرتقب أن يصل وفد أمريكي رفيع المستوى إلى القاهرة خلال أيام لإجراء محادثات حول إعادة فتح معبر رفح «ضمن إطار ترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل» وفق البيت الأبيض.

معبر كرم أبو سالم

وكانت أعلنت الرئاسة المصرية والرئاسة الفلسطينية إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم إن «إسرائيل لن تعارض هذه الخطوة، بل ستكون مستعدة لإخراج قوات الجيش الإسرائيلي من المعبر، وفقا لاعتبارات عملية وسياسية».

وأضافت: «في الأيام القليلة الماضية دارت نقاشات في المؤسسة الأمنية حول إمكانية تسلم أطراف أوروبية أو أمريكية مسؤولية إدارة معبر رفح من الجانب الغزاوي، وبدأت بالفعل عدد من الشركات الخاصة الموضوع».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا