السودان يهدد إثيوبيا ويحذرها من الملء الثاني لسد النهضة

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هددت الحكومة السودانية إثيوبيا الأحد، وأكدت لها بأنها لن تسمح لإتمام أي خطوات لملء وتشغيل سد النهضة، طالما أن ذلك سيشكل خطورة على حياة السودانيين والأمن القومي للبلاد.

 

ونقلت وكالة "سونا" السودانية عن الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس أبرز ما قاله في المفاوضات التي دخلها مع العديد من الوزراء والسفراء المعتمدين بالخرطوم، منوها أن السودان لا يفكر في الدخول في أي مشكلات، لكن في نفس الوقت تبين أن سد النهضة سيشكل خطورة قصوى على خزان الروصيرص الذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة".


دوائر مفرغة

 

وبحسب عباس فإن جميع المفاوضات التي أجريت حتى الآن لم تساعد على الوصول لأي شئ على الإطلاق، وإنما محادثات تتم في دائرة مفرغة، ولم يتم الوصول لصيغة مقبولة بين دول المصب الثلاث، والأهم أن إثيوبيا تصر على موقفها.

 

واعتبر الوزير السوداني أن الأمر بات يتطلب تدخل دولي، خاصة في ظل الإصرار الإثيوبي على إتمام مشروع تبين أنه يشكل خطور على السودان وحياة شعبه، علاوة على الخطر الذي يمثله على النيل الأزرق مشددا على أن بلاده تتمسك بالحل الإفريقي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، مطالبًا المجتمع الدولي بإقناع أديس أبابا بالتراجع عن موقفها.

 

اقرأ أيضا : السودان: لن نسمح بسياسة الأمر الواقع في ملف سد النهضة

 


وكانت الحكومة السودانية، حذرت يوم الاثنين الماضي، من الملء الثاني لـ"سد النهضة" الإثيوبي قبل التوصل لاتفاق مع وإثيوبيا.

 

يشار إلى أن مصر أعلنت أن الاجتماع السداسي الذي عقد في 10 يناير الجاري لبحث أزمة سد النهضة فشل في التوصل لأي حلول مرضية للأطراف الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق