كازاخستان تعلن اعتقال أكثر من 5000 شخص بينهم أجانب

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت الرئاسة الكازاخية، في بيان حول الاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال عنف، إن الوضع في كازاخستان أصبح تحت السيطرة، وأنه "تم رفع 125 قضية جنائية، ونقل 5800 شخص إلى مراكز الشرطة، بينهم عدد ملحوظ من الأجانب".

 

وأضاف البيان أن "الوضع استقر في جميع أنحاء البلاد، وتمت السيطرة عليه، وقامت قوات الأمن بتحرير جميع المباني الإدارية التي تم الاستيلاء عليها سابقا".

 

من جهة أخرى، نفت الكازاخستانية مزاعم بأن مسلحين استولوا على مختبر بيولوجي عسكري بالقرب من ألماتي.

 

كما أعلنت وزارة الصناعة أنه اعتبارًا من ، تم فتح جميع الطرق المهمة في الدولة وعادت حركة المرور إلى مسارها الطبيعي.

 

وذكرت الوزارة أن مطار ألماتي جاهز لبدء العمل تقنيًا. وفقا لبيان لجنة الطيران المدني، اليوم سيتم تسيير رحلات إلى موسكو، اسطنبول، ، دبي. بإجمالي 38 رحلة جوية خلال النهار، فيما تم إلغاء ما مجموعه 29 رحلة.

 

كان الداخلية، ييرلان تورغومباييف صرح أنه لاستيلاء 800 شخص على مطار ألماتي، تم إلغاء إقلاع 60 طائرة وهبوط 56 طائرة؛ وقال إن جميع المحلات التجارية ونقاط بيع التذاكر في المطار نُهبت.

 

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فقد 16 شخصًا من قوات الأمن حياتهم وأصيب أكثر من 1300 شرطي وجندي خلال الأحداث. ولحقت أضرار بأكثر من 400 مركبة، منها 346 سيارة شرطة. كما تم القبض على حوالي 300 شخص حاولوا عدم عبور الحدود ومغادرة البلاد.

 

تحولت الاحتجاجات ضد ارتفاع الكهرباء إلى أحداث عنيفة، وأصيب الآلاف وسقط قتلى، وأرسلت منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) قوات حفظ السلام بناء على دعوة من الرئيس قاسم كومرت توكاييف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة