وكالة الأدوية الأوروبية: قد يتحول لفيروس متوطن

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال خبير في وكالة الأدوية الأوروبية، الجهة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي، إن الانتشار السريع لمتحور أوميكرون، قد يحول الفيروس من جائحة إلى مرض مستوطن، مشيرًا إلى أن تكرار الجرعات المعززة قد يثقل جهاز المناعة.

ماركو كافاليري، المسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية عن إستراتيجية اللقاح، عقد مؤتمرًا صحفيا حول تفشي والموقف من اللقاحات، والجرعات المعززة.

قال كافاليري ردا على سؤال حول التوقيت المحتمل لانتهاء وباء كورونا، "لا نعرف هذا ولكن المهم وما نراه هو أن الفيروس أصبح أكثر انتشارا. ومع ذلك، لا يمكننا أن نقول إننا وصلنا إلى حالة مزمنة في الوقت الحالي. لا يزال فيروس كورونا يصنف حاليًا كفيروس وبائي".

أضاف كافاليري: "يجب ألا ننسى أننا ما زلنا في جائحة"، وذكر أن المناعة الطبيعية ستزداد بجانب المناعة التي توفرها اللقاحات، مشيرًا إلى أن هناك سيناريو أقرب إلى توطن الوباء.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إن أوميكرون يمكن أن يصيب أكثر من نصف سكان أوروبا في غضون بضعة أشهر.

كافاليري أكد أنهم قلقون بشأن عبء موجة أوميكرون، وأنه على الرغم من أن المرض يبدو خفيفًا نسبيًا، من الضروري أن نكون مستعدين لعواقب هذه الموجة.

قال ماركو كافاليري إنه نظرًا إلى أن متحور أوميكرون أكثر عدوى، فإن العديد من الأشخاص سيتعرضون للفيروس حتى لو لم تظهر عليهم الأعراض.

أضاف "انتشار أوميكرون ليس خبراً جيداً، لكن بعد أن انتشرت هذه الموجة في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم، يمكننا أن نعتقد أن الكثير من الناس سيصابون بالفيروس، لذلك سيكون لدينا مناعة قوية للتكيف مع انتقال الوباء من مرحلة الجائحة إلى التوطن". وفق وكالة "سبوتنيك".

الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

حول ما إذا كانت هناك حاجة للجرعة الرابعة المنشطة من لقاحات كورونا، صرح كافاليري أنه لا توجد بيانات علمية كافية حول هذا الموضوع حتى الآن.

كافاليري، قال: "لدينا مخاوف بشأن إدخال لقاحات معززة على فترات قصيرة" وأضاف أنه يجب ألا تكون الجرعات المعززة جزءًا من استراتيجية شاملة. لا يمكننا الحصول على لقاح معزز مستمر كل 3-4 أشهر. على سبيل المثال، إذا تم جرعة معززة كل 4 أشهر، فقد لا نحصل على رد الفعل الذي نريده من جهاز المناعة في المستقبل. لذلك، يجب الحرص على عدم إثقال جهاز المناعة بالتطعيمات المتكررة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك إرهاق للناس إذا طالبناهم بأخذ اللقاحات بشكل مستمر".

وذكر كافاليري المسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية، أنه يمكن تكرار التطعيمات المعززة مرة أو مرتين، لكن دون تكرار مستمر.

كافاليري ذكر أنه يمكن الحصول على الجرعات المعززة على فترات أطول، وقال "إذا كان هناك سيناريو لتوطن الوباء، فيمكن جعل الجرعات المعززة متزامنة مع لقاح الإنفلونزا مع حلول فصل الشتاء".

اقرأ المزيد: تركيا تسجل أعلى إصابات يومية منذ تفشي كورونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة