الارشيف / مصر اليوم / اليوم السابع

الرئيس السيسى يؤكد لكافة المبادرات الرامية وتحقيق السلام والاستقرار فى جنوب القوقاز

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن سعادته باستقبال فخامة رئيس وزراء جمهورية أرمينيا الصديقة والوفد المرافق له في زيارة تؤكد مدى اهتمام الجانبين وعزمهما.. على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك بما يحقق مصالح شعبيهما وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط البلدين والتي ترجع إلى استضافة تاريخياً لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وساهموا في إثراء المجتمع المصري في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

 

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا.

 

وأعرب الرئيس ايضا عن سعادته في هذا الصدد الإشارة إلى أن المباحثات التي أجريناها اليوم أكدت تطلع البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما والتواجد الاستثماري في كليهما بما يتناسب مع المستوى المتميز لعلاقاتهما السياسية وذلك من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون لا سيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والصناعات الغذائية والدوائية.

 

وأوضح الرئيس السيسى، أنه تم خلال المباحثات اليوم التأكيد على الاستعداد لنقل الخبرة المصرية في مجالات البنية التحتية، والإنشاءات والنقل، وإنتاج إلى الجانب الأرميني وبحث سبل الاستفادة من الخبرة التي تتمتع بها الشركات الأرمينية  في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

كما شهدت المباحثات تأكيد أهمية تنشيط دور الآليات المؤسسية القائمة بين البلدين لا سيما اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ومنتدى رجال الأعمال  في تعزيز مسارات التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة معربًا عن اعتزازنا بمستوى التعاون والتنسيق القائم والمستمر بين الجانبين  فى مختلف المحافل الدولية.

 

وتابع الرئيس السيسى:"لقد استعرضت مع فخامة رئيس الوزراء الأرميني الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة المحتل وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية، حتى يتسنى تسوية القضية الفلسطينية من خلال الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإحلال السلام والتعايش في المنطقة  بدلاً من الحروب والدمار والخراب".

 

كما أكد الرئيس السيسى، خلال المباحثات، على لكافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في منطقة جنوب القوقاز ومساندتنا الكاملة للحوار والتفاوض  كأحد أدوات حل النزاعات سعياً لتحقيق السلام العادل والشامل والسماح بتدشين مرحلة جديدة من النمو والتنمية بما يحقق مصالح شعوب المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا