الارشيف / مصر اليوم / الطريق

«فارسة الأدب».. من هي إيتيل عدنان التي احتفل بها ؟اليوم الإثنين، 15 أبريل 2024 03:26 مـ

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

زاد معدل البحث خلال الساعات الماضية عن الكاتبة والشاعرة إيتيل عدنان، التي احتفل بها«»، اليوم الإثنين، بتغيير وجهته الرئيسية بوضع صورة مرسومة لها فمن هي إيتيل عدنان؟

في السطور التالية، يستعرض موقع «الطريق» لمتابعيه أبرز المعلومات عن الكاتبة إيتيل عدنان.

من هي إيتيل عدنان؟

هي أحد أبرز المؤلفين العرب الأمريكيين في عصرها، ولدت عام 1925 م في العاصمة بيروت، تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، وتعلمت اللغة اليونانية والتركية والفرنسية والانجليزية، في مجتمع يتحدث العربية بالأساس، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها هناك في جامعة كاليفورنيا «بركلي» وجامعة هارفارد، ثم حصلت على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون.

علاقتها بالصحافة

عملت إيتيل كصحفية بإحدى الصحف اللبنانية، وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية للأخبار التي كانت تكتبها، وساهمت في بناء القسم الثقافي بالصحيفة، كما تميزت فترة عملها في الجريدة بالافتتاحية التي كانت تعلق فيها على أهم القضايا السياسية، حيث وصفتها إحدى المجلات الأمريكية بأنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة.

أشهر أعمال عدنان

كتبت العديد من الروايات أشهرها مايلي :

الست ماري روز

يوم القيامة العربي

سماء بلا سماء

باريس عندما تتعرى

البحر والضباب

الجوائز والتكريمات

حصلت عدنان خلال حياتها على العديد من التكريمات منها.

جائزة الكتاب العربي في عام 2010.

جائزة مبادا الآداب في عام 2013.

ولقبتها الحكومة الفرنسية بعام 2014 بفارسة الأدب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا