مصر اليوم / الحكاية

الرئيس والعاهل البحريني يؤكدان "من القاهرة" على ضرورة وقف حرب غزة وإدخال المساعدات

أكدت والبحرين اليوم الأربعاء ضرورة على وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتوفير المساعدات العاجلة لسكان القطاع.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي عقده مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة عقب مباحثاتهما في القاهرة اليوم، " ناقشت مع ملك البحرين الجهد العربي المشترك للتعامل مع الوضع في غزة غير القابل للاستمرار".

وأضاف يجب وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وعدم التهجير القسري للشعب الفلسطيني، ودعا إلى ضرورة النفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الكافية لسكان قطاع غزة.

وأعرب السيسي عن رفضه لممارسة سياسة العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني، ودعا المجتمع الدولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وقال إن "الوضع الإقليمي في الوقت الراهن بالغ التوتر والخطورة ويهدد أمن واستقرار المنطقة"، مؤكدا ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وعدم ترك مصيرها في "يد دعاة الحروب".

وأضاف "اتفقت مع ملك البحرين على ضرورة إيقاف التصعيد في الأراضي الفلسطينية وعلى المستوى الإقليمي".

من جانبه، قال الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين " : ناقشت مع الرئيس المصري الحاجة إلى مسار سياسي نحو سلام عادل ودائم في المنطقة على أساس حل الدولتين وقبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة".

وأكد ضرورة التوصل إلى سياسة واضحة لوقف التصعيد في منطقة الشرق الأوسط وضمان الأمن والاستقرار الإقليميين.

وقال: "ناقشت مع الرئيس السيسي عددا من القضايا ذات الأولوية والأهمية لتعزيز العمل العربي المشترك، وخاصة ما يتعلق بضرورة تنفيذ قرارات وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية، والحاجة إلى مسار سياسي نحو سلام عادل ودائم في المنطقة على أساس حل الدولتين، وقبول فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة لينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة".

وأوضح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أنه تم أيضا جدول أعمال القمة العربية الـ33 التي سوف تستضيفها مملكة البحرين خلال شهر مايو/أيار المقبل، وضرورة التوصل بصورة عاجلة إلى سياسة واضحة لوقف التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط وضمان السلام والأمن والاستقرار الإقليمي.

كما أعرب عن ثقته التامة في أن نتائج مباحثاته المثمرة مع الرئيس السيسي، بما تميزت به من تعهد صادق لدعم الجهود الجماعية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، ستجد طريقها نحو التنفيذ الذي آن أوانه كي تنال الأجيال القادمة حقها من العيش الكريم والحياة الآمنة.

وجدد ملك البحرين دعم المملكة لجهود مصر ومواقفها الثابتة ودورها التاريخي المستمر من أجل نشر السلام ودعم الاستقرار الإقليمي والعالمي.. وتابع: أنه "ليس بغريب أو مستغرب على مصر العزيزة التي سجل تاريخها القديم أول معاهدة سلام مكتوبة عرفها العالم بين الملك رمسيس الثاني والمملكة الحيثية عام 1258 قبل الميلاد، وتضمنت بنودًا قانونية وعسكرية لسلام دائم بين المملكتين ومسجلة اليوم في هيئة الأمم".

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد بدأ اليوم الأربعاء زيارة للقاهرة لإجراء مباحثات مع الرئيس السيسي تتناول العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين إضافة إلى آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والعربية.

وترتكز العلاقات بين مصر والبحرين على أساس متين قوامه التوافق في الرؤى وتطابق الأهداف الاستراتيجية إزاء القضايا المصيرية المشتركة والتي يتفاعل فيها البلدان مع محيطهما الجغرافي والجيواستراتيجي الهام والمؤثر، كما حرصت قيادة البلدين بشكل دائم على إبداء وتقديم مواقف الدعم والتضامن مع المواقف والقرارات المصيرية والقضايا العادلة في إطار الحفاظ على الأمن الإقليمي والجهود المشتركة في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا