مصر اليوم / لحظات نيوز

متى ؟ موعد 2024 في فلسطين .. بدأ العد التنازلي وهذا الموعد المحدد فلكيًا

تم الكشف عن موعد   في فلسطين، حيث تنتظر الأمة الإسلامية قدوم تلك الأيام، التي شرعها الله عز وجل لإظهار البهجة والسرور، وهناك عادات وتقاليد، ومظاهر احتفال خاصة بالعيد في فلسطين، يحرص عليها الأهالي، ومن خلال موقع لحظات نيوز سنعرض أول أيام عيد الفطر في فلسطين .

موعد عيد الفطر في فلسطين

أعلن مركز الفلك الدولي عن موعد عيد الفطر  في فلسطين، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن موعد عيد الفطر 2024 في فلسطين هو يوم الأربعاء المقبل 10 أبريل، والموافق اليوم الأول من شهر شوال، وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية أن موعد صلاة عيد الفطر سيكون بعد شروق الشمس بربع ساعة، أي في تمام الساعة 5:45 صباحًا.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الفطر  في فلسطين ـ أول أيام العيد وعدد أيام الإجازة الرسمية وفقًا لرؤية الهلال

موعد إجازة عيد الفطر في فلسطين

موعد عيد الفطرطبقًا لقرارات مجلس الوزراء الفلسطيني رقم 240، فإن إجازة عيد الفطر في فلسطين مدتها أربعة أيام، تبدأ منذ يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وحتى اليوم الثالث من أيام ، والموافق اليوم الثالث من شهر شوال، وهي إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص.

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في فلسطين؟ مقدار الزكاة بالكيلو والمال

أجمل عادات فلسطين في عيد الفطر

في الأيام الأخيرة من شهر المبارك يحرص الفلسطينيون على إحياء العادات والتقاليد المتوارثة، حيث يقومون بإعداد الحلوى التقليدية، مثل الكعك والمعمول، بالتمر والجوز، وغيره، من أجل تقديمها للزوار، إلى جانب إعداد أطباق رئيسية متنوعة، حيث تجتمع العائلة معًا لتناول الغداء في اليوم الأول من أيام عيد الفطر.

ومن مظاهر احتفال الفلسطينيون بالعيد هي الإقبال على شراء الملابس الجديدة، وشراء الحلوى والألعاب للأطفال الصغار، ويحصل الأطفال على العيدية التي يشترون بها الألعاب، والحلوى، وفي يوم عيد الفطر يتزين المسجد الأقصى بزينة العيد، ويستعد المسلمون لأداء الصلاة في المساجد والساحات الكبيرة ، والاستماع إلى خطبة العيد.

ومن العادات التي يحرص عليها الأشخاص هي الذهاب للمقابر، وقراءة القرآن للموتى، وتزيين القبور بالورود، وبعد العودة يتناولون الإفطار، والإقبال على زيارة الأقارب والأصدقاء للتهنئة بالعيد.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب قيمة زكاة الفطر في رمضان  في الدول العربية

سنن عيد الفطر

هناك عدة أمور حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم في عيد الفطر، ومن أبرزها ما يلي:

  • صلاة عيد الفطر.
  • تناول الطعام قبل الخروج إلى الصلاة.
  • الاغتسال ولبس أجمل الثياب والتطيب.
  • الذهاب إلى الصلاة من طريق، والعودة من طريق آخر، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النَّبيُّ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ إذا خرج يومَ العيدِ في طريقٍ رجع في غيرِه”.
  • التكبير وعلو الصوت به في الطريق إلى المسجد.
  • حضور خطبة العيد بعد أداء الصلاة.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا موعد عيد الفطر 2024 في فلسطين، وإن العادات الخاصة بالشعب الفلسطيني تُعد مثالًا لمدى التمسك بالتراث، والتقاليد الموروثة، والفخر، والإعتزاز بها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا