الارشيف / مصر اليوم / الطريق

مفاوضات غزة في نفق مظلم.. مخاوف من انسحاب وإسرائيل تتمادى في...اليوم الأربعاء، 15 مايو 2024 12:22 مـ

شهدت الساعات القليلة الماضية مزاعم وأكاذيب من قبل الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، حينما قال: "العالم يحمّل إسرائيل مسؤولية الملف الإنساني، لكن مفتاح منع حدوث أزمة إنسانية في غزة أصبح الآن في أيدي أصدقائنا المصريين".

لم تتلقى هذه المزاعم والأكاذيب وتصمت، بل وعلق وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، معقبًا: "مصر ترفض بشكل قاطع سياسة لي الحقائق، والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي، مشددًا على أن إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حاليًا".

وكان مصدر مصري رفيع المستوى قال لوسائل إعلام محلية "القاهرة الإخبارية"، إنه لا صحة لما صرح به وزير خارجية إسرائيل عن مسؤولية مصر عن غلق معبر رفح، مضيفًا أن غلق المعبر جاء بسبب التصعيد غير المبرر الذي تقوم به إسرائيل بمدينة رفح الفلسطينية.

إسرائيليون يحذرون

في غضون ذلك، حذر مسؤولون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، من إمكانية انسحاب مصر من جهود الوساطة في مفاوضات غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وسط تفاقم الأزمة بين البلدين، وذلك عقب سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وفق ما أوردت صحيفة "هآرتس" العبرية.

هذا، وعبّر المسؤولون الإسرائيليون، وفق "هآرتس"، عن قلقهم من احتمال خفض مستوى التعاون بين مصر وإسرائيل في مجاليْ الدفاع والاستخبارات، ما لم يتم حل الأزمة.

كما أبدوا المسؤولون الإسرائيليون تخوفاً من أن الأزمة في العلاقات قد تتفاقم مع استمرار القتال في غزة، وانهيار المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس".

ولعبت مصر دوراً هاماً في جهود الوساطة بين تل أبيب وحركة "حماس"، من أجل التوصل إلى اتفاق، بعدما أحرز المفاوضون تقدماً في الجوانب الفنية للصفقة، إلا أنها انتهت بـ"طريق مسدود".

اقرأ أيضًا: أسباب انضمام مصر لجنوب أفريقيا في العدل الدولية.. «مفاجأة»

متى تفاقمت الأزمة؟

وقد شهدت العلاقات بين مصر وإسرائيل توترًا عقب سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إذ رفضت القاهرة مع إسرائيل في دخول المساعدات من معبر رفح بسبب التصعيد الإسرائيلي "غير المقبول"، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية ، السبت الماضي، عن مسؤول مصري رفيع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا