من يمثل السودان في مؤتمر "غلاسكو"؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كان مقررا أن تحط طائرة سودانية تقلّ عبدالله حمدوك، في أحد مطارات اسكتلندا، ليمثل السوادن، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، بمدينة غلاسكو.

لكن التطورات الأخيرة التي عرفها السودان حالت دون تنفيذ وعد أطلقه حمدوك بالمشاركة في المؤتمر، ليتقلص تمثيل الخرطوم إلى مستوى مستشار بإحدى السفارات.

وعد معلّق

ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي، والتحضيرات جارية لمشاركة حمدوك، حيث تلقى منتصف الشهر نفسه دعوة رسمية للمؤتمر، سلمها له مدير إدارة شرق ووسط أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية السفير سايمون ماسترد، بمكتبه بالخرطوم.

وخلال اللقاء أكد حمدوك مشاركة السودان في القمة، وقبوله للدعوة التي تلقاها من نظيره البريطاني بوريس جونسون، ليكون بين قادة العالم في المؤتمر الذي انطلق الإثنين بحضور واسع.

ممثل السودان غير المبرمج

وتقول مصادر دبلوماسية سودانية لـ"العين الإخبارية"، إن تمثيل السودان بالمؤتمر انتقل إلى المستشار بسفارة الخرطوم بسويسرا عمار محمد علي، الذي أصبح الشخصية الأولى هناك، بعد إقالة الجيش للسفير علي بن أبي طالب، الذي كان يمثل بلاده أيضا بمكتب الأمم المتحدة بجنيف، على إثر اعتراضه على التغييرات الأخيرة.

وانطلقت أمس الأحد فعاليات مؤتمر المناخ "كوب 26" بغلاسكو، في محاولة لإنقاذ الكوكب من أشد الآثار الكارثية لتغير المناخ، فيما توافد اليوم عدد من قادة ورؤساء الدول، من مختلف بقاع العالم للمشاركة.

والإثنين الماضي أعلن القائد العام للجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان حلّ مجلسي السيادة والوزراء، واعتٌقل رئيس الوزراء عبدالله حمدوك لفترة قصيرة، قبل أن ينقل إلى منزله، حيث "لا يزال قيد الإقامة الجبرية"، بحسب مكتبه.

وأكد مكتب حمدوك، في بيان أمس الأحد، أن الاتصالات مع رئيس الحكومة السودانية المعزول"تتم بشكل محدود جدًا ووفق وسائل عزل مدروسة".

وفي وقت سابق الأحد، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان فولكر بيرتس إنه ناقش مع رئيس الوزراء السوداني المعزول "خيارات الوساطة"، مؤكدا أن "حمدوك بخير لكنه تحت الإقامة الجبرية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة