يحدث الآن ولا يرى بمصر.. معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل كسوف الشمس الكلى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كشفت المعهد القومى للبحوث الفلكية ، تفاصيل كسوف الشمس الذى تشهده الكرة الأرضية السبت 4 ديسمبر، حيث تشهد الكرة الأرضية كسوف كلى للشمس  لايرى بمصر.

 

وكشف المعهد فى عبر زوم وعلى صفحته الرسمية ،  تفاصيل الكسوف ، أنه يتزامن  هذا مع وجود القمر عند اقرب مسافة له من الشمس،  ومع ميلاد هلال شهر جمادى الأول  للعام الهجرى 1443

 

وتابع : بدأ الكسوف الساعة فى 5:29  وينتهى 9:36  بالتوقيت العالمى ، أى يستغرق حوالى اربع ساعات و سبعة دقائق .

 

وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما  تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم ، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس  مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان  الأرض. 

 

 


 

ونتيجة لحقيقة ميل  مدار القمر  بزاوية 5 درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس. فإن هذا يعني أن المحاذاة بين القمر والشمس والأرض لاتحدث دائما بشكل دقيق  حيث  يمر القمر  فى احيان كثيرة على بعد درجات من  الشمس .

 

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوى الظاهرى للقمر أكبر من الشمس، مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

 

وأشار المعهد ، إلى أنه بجانب الكسوف الكلى  اليوم 4 ديسمبر  يحدث ايضا  كسوفا جزئيا  للشمس  ويرى فى  اماكن متعددة من الأرض  وبنسب متفاوتة حيث يرى  فى كل من ناميبيا بنسبة 5%  وجنوب افريقيا بنسبة 11%   والأرجنتين بنسبة 20%   وشيلى بنسبة 13%   ويوزيلاند بنسبة 46%   واستراليا بنسبة 43%  ونيوزيلاندا بنسبة 46% .  

 

ويتكرر كسوف الشمس جزئيا  فى 20 أبريل    و 25 أكتوبر 2022  و20 ابريل 2023   وحلقيا  ف  14 أكتوبر 2023.  بينما لن يتكرر حدوث كسوفا كليا للشمس الا فى 8 أبريل 2024. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة