الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

تعيد فتح سفارتها في ماناغوا بعد قطع نيكاراغوا علاقتها بتايوان

عادت فتح سفارتها في عاصمة نيكاراغوا ماناغوا الجمعة بعد ثلاثة أسابيع على قطع علاقات الأخيرة بتايوان.

وقال خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا في حفل بمناسبة إعادة فتح السفارة الصينية "نرحّب بكم في نيكاراغوانا... مع يقيننا بأنّ أمام بلدينا مستقبلاً حافلاً بالنجاحات والانتصارات".

وشارك في حفل افتتاح السفارة السفير الصيني يو بو ومسؤولون نيكاراغويون من بينهم لوريانو أورتيغا، نجل الرئيس دانيال أورتيغا ومستشاره.

وأعلنت ماناغوا في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان واعترافها ب"صين واحدة" تمثّلها حكومة بكين، لينخفض عدد الدول الحليفة للجزيرة الديمقراطية إلى 14 دولة فقط.

وأتى قرار ماناغوا المفاجئ في وقت شدّدت فيه الولايات المتحدة عقوباتها على رئيس نيكاراغوا إثر الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الفائت وفاز فيها أورتيغا بولاية رابعة على التوالي، بعد أن اعتقل جميع منافسيه.

وتعتبر بكين الجزيرة التي لجأت إليها القوات القومية في 1949 بعد هزيمتها على أيدي الشيوعيين، جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها ولا بدّ في نهاية المطاف من إعادة توحيدها مع البرّ الرئيسي، وبالقوة إذا لزم الأمر.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه منذ 2016 حين فازت في الانتخابات الرئاسية في الجزيرة تساي إنغ ون التي تنتمي إلى حزب يؤيّد استقلال الجزيرة.

ومنذ ذلك الحين انتزعت بكين من تايبيه الاعتراف الدبلوماسي من قبل ثماني دول، نصفها في أمريكا اللاتينية هي بنما والسلفادور وجمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا.

ولم يعد لتايوان في أمريكا الوسطى سوى ثلاث دول تعترف بها هي هندوراس وغواتيمالا وبيليز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا