الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

إصابة صيني بفيروس نادر بسبب «عضة» قرد.. يدمر المخ والحبل الشوكي

  • 1/2
  • 2/2

في واقعة مؤسفة وغريبة في الوقت ذاته أُصيب رجل يبلغ من العمر 37 عامًا، في هونغ كونغ الصينية بفيروس نادر؛ على خلفية تعرضه لعضة قرد قبل نحو شهرين، وتم نقله إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات لخطورة حالته الصحية.. فكيف حدثت الإصابة وكيف تم اكتشافها؟

إصابة رجل بفيروس نادر

وفقًا لِما ورد في موقع «سبوتنيك»، نقلًا عن أسرة المريض، فقد أُصيب الرجل الثلاثيني بهذا الفيروس النادر بعدما تعرَّض لجرح من قِبل أحد الحيوانات في أثناء زيارته لمتنزه في هونغ كونغ في أواخر فبراير الماضي، وبعد حوالي شهر، بدأ الرجل يعاني من الحمى وانخفاض ضغط الدم، لتنقله أسرته إلى مستشفى «يان تشاي»، ويتضح إصابته بفيروس يُسمى «هربس» أو «ب»، ومنذ ذلك الحين، تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة، ولم تصدر أي تقارير رسمية أخرى عن حالته حتى 3 أبريل.

وحسبما أفاد مركز حماية الصحة في هونغ كونغ الصينية، فإن فيروس «هربس» أو «ب» ينتقل عادةً عن طريق البول والبراز ولعاب قرود «المكاك» المنتشرة في العديد من المناطق العامة في هونغ كونغ، كما أشار المركز إلى أنه على الرغم من تكرار الاتصال بين البشر والقردة في المدينة، فإن هذه هي الحالة الأولى من نوعها في هونغ كونغ.

نسبة الوفيات من المصابين

ومنذ أول إصابة بشرية موثقة في عام 1932، تم تسجيل 50 حالة إصابة بـ فيروس «هربس» أو «ب» حول العالم، توفى منهم 21 شخصًا، حسب مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، التي لفتت إلى أن معدل الوفيات للمصابين الذين لا يتلقون علاجًا يصل إلى أكثر من 70٪، بينما مع إدخال العلاج المضاد للفيروسات، تحسنت فرص البقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ على مر العقود، حسب مجلة «sciencealert».

cd258d07fe.jpg

وبحسب مركز حماية الصحة، فإن الوفيات بفيروس «هربس» أو «ب» تحدث التهاب في الجهاز العصبي المركزي، إذ يسبب الفيروس تورمًا في الدماغ والحبل الشوكي، وفي الحالات الأقل شدة، يعاني المرضى من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك الحمى والتعب وآلام العضلات والصداع، وفي بعض الحالات، قد يعاني المرضى أيضًا من ضيق في التنفس وآلام بالبطن.

التنبيه من خطر قرود «المكاك»

بسبب كون فيروس «هربس» أو «ب» لا يزال يمثل تهديدًا نادرًا وغير عادي، نصح المركز بالحفاظ على ترك مسافة من قرود «المكاك» عند ظهورها بأي مكان، لتجنب الإصابة بالفيروس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا