الارشيف / منوعات / الطريق

وداعًا للبواسير.. تعرّف على عوامل الخطر وطرق الوقايةاليوم الأربعاء، 27 مارس 2024 06:49 مـ

البواسير هي أوردة منتفخة في المستقيم أو فتحة الشرج. يمكن أن تكون داخلية أو خارجية.

وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتضخم البواسير ما يلي:

زيادة الضغط في الأوردة المستقيمية والشرجية: يمكن أن يحدث ذلك بسبب الإمساك أو الإسهال أو الحمل أو السمنة أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

قال مركز القولون والمستقيم بمدينة مانهايم بألمانيا إن عوامل ترفع خطر تضخم البواسير، هي الإمساك المتكرر، والضغط الشديد عند التبرز، والجلوس لمدة طويلة، وقلة الحركة، وضعف النسيج الضام الخِلقي، والسِّمنة، والحمل.

وأوضح المركز أن أعراضه تتمثل في الشعور بالضغط ووجود جسم غريب في منطقة الشرج والحكة واحمرار الجلد حولها والتبرز بشكل غير تام، ووجود بقايا براز في الملابس الداخلية.

ويجب استشارة الطبيب عند استمرار هذه الأعراض أكثر من أسبوعين، خاصةً عند ملاحظة دم في البراز، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والعلاج في الوقت المناسب.

علاجات
ويعالج تضخم البواسير بتعديل النظام الغذائي، بالإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضراوات، والفواكه، ومنتجات الحبوب الكاملة، مع شرب السوائل بكثرة، والمواظبة على الرياضة والأنشطة الحركية والعمل على إنقاص الوزن.
ويمكن أيضاً اللجوء إلى مراهم وكريمات وأقماع. وإذا لم تفلح هذه التدابير، يمكن أيضاً اللجوء إلى الجراحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا