الارشيف / منوعات / الطريق

قلة النوم لصٌّ يسرق من عمركاليوم الأربعاء، 27 مارس 2024 06:40 مـ

هل تعاني من قلة النوم؟ هل تشعر بالتعب والإرهاق بشكل دائم؟ هل لاحظت ظهور علامات الشيخوخة بشكل أسرع من المعتاد؟

قد تكون قلة النوم هي السبب وراء كل ذلك، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن قلة النوم لها تأثير سلبي على الصحة الجسدية والعقلية، بما في ذلك تسريع عملية الشيخوخة.

فالنوم ضروري لصحة الجسم ولإصلاح الخلايا، ونقصه يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، مما يُؤثّر على وظائف الأعضاء ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كما أن قلة النوم تُؤثّر على وظائف الدماغ، مما قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة والتركيز، وصعوبة في اتخاذ القرارات، وزيادة خطر الإصابة بأمراض نفسية مثل القلق والاكتئاب.

لذلك، من المهم الحرص على الحصول على ٍ كافٍ من النوم للحفاظ على صحة الجسم والعقل، والوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة.

وبحسب "نيو ساينتست"، وجد الباحثون أن الإبلاغ عن عدم كفاية النوم ارتبط بشعور المشاركين بأنهم أكبر سناً مما كانوا عليه.

في المقابل، فإن الذين أفادوا بأنهم حصلوا على قسط كافٍ من النوم طوال الـ 30 يوماً، كان عمرهم الشخصي أصغر بـ 5.81 سنة في المتوسط من عمرهم الحقيقي.

وفي الجزء الثاني من الدراسة، شارك 186 شخصاً إضافياً على مدار أسبوعين، طُلب من هؤلاء المشاركين أن يهدفوا إلى النوم لمدة 9 ساعات خلال ليلتين متتاليتين، وتم تسجيلها عبر جهاز المعصم لتتبع النوم.

ثم طُلب من المشاركين تقييد نومهم بـ 4 ساعات فقط لمدة ليلتين متتاليتين.

وبعد هذه الفترة من تقييد النوم، أفادوا أنهم شعروا بمتوسط 4.44 سنة أكبر مما كانوا عليه، بينما في حالة النوم لمدة 9 ساعات، شعروا بأنهم أصغر سنا بمقدار 0.24 سنة.

وبالمقارنة مع من شعروا بأقل قدر من التعب، أفاد الذين كانوا الأكثر تعباً بأنهم أكبر سناً بحوالي 10 سنوات.

وتظهر النتائج أن النوم مؤشر رئيسي على مدى شعور بعض الأشخاص بالعمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا