الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

3 أسباب رئيسية وراء الخرف

عادي

29 مارس 2024

15:33 مساء

قراءة دقيقة واحدة

3 أسباب رئيسية وراء الخرف

3 أسباب رئيسية وراء الخرف

إعداد: محمد عزالدين
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون بريطانيون في جامعة أكسفورد أن تناول المشروبات الكحولية، والضباب الدخاني، ومرض السكري، أكبر ثلاثة عوامل خطر للإصابة بالخرف يمكن للناس تفاديها.
وقالت جوينيل دوود، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «أجرينا مسحاً لدماغ 40 ألف بالغ، تراوحت أعمارهم بين 44 و 82 عاماً، من ملفاتهم بقاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة لفحص العوامل الوراثية والبيئية التي تؤدي إلى تطور الخرف».
وأضافت: «فحصنا 161 عامل خطر، بما في ذلك ضغط الدم، والتدخين، وتعاطي المشروبات الكحولية، والنظام الغذائي، والوزن، وقسمناها على 15 فئة، برزت منها ثلاثة عوامل خطر للإصابة بالخرف من بين جميع العوامل الأخرى، وهي مرض السكري، وشرب الكحول المتكرر، وتنفس الهواء المملوء بالضباب الدخاني الذي يحتوي على تركيزات عالية نسبياً من أكسيد النيتروجين».
وتابعت: «نعلم أن مجموعة من مناطق الدماغ تتدهور في وقت مبكر من الشيخوخة، وأظهرنا في هذه الدراسة الجديدة، أن هذه الأجزاء المحددة من الدماغ، هي الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور، والكحول، من بين جميع عوامل الخطر الشائعة للخرف».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/4aryfvcm

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا