الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

15 موقعاً أردنياً في القائمة التمهيدية للتراث العالمي

عادي

19 أبريل 2024

16:45 مساء

قراءة دقيقة واحدة

قلعة الشوبك الأثرية

منطقة أم الجمال التاريخية

عمّان: «الخليج»
أكدت دائرة الآثار العامة الأردنية، تسجيل 15 موقعاً في المملكة ضمن القائمة التمهيدية للتراث العالمي حتى نهاية عام ، وتجديد طرح ملفاتها للوصول إلى الإدراج النهائي.
وأوضح د. فادي بلعاوي، مدير عام الدائرة، أن ذلك يشمل مواقع: «أم قيس» و«قصر المشتى التاريخي» و«طبقة فحل» و«قصر بشير التاريخي» و«قلعة الشوبك» و«كهف النبي لوط» و«القسطل» و«قويلبة» و«مدينة جرش الأثرية» و«أم الجمال» و«الحرة الأردنية» ومحميات «الموجب» و«الأزرق» و«ضانا» الطبيعية و«العقبة البحرية».
وذكر بمناسبة يوم التراث العالمي الذي يصادف 18 إبريل / نيسان سنوياً، أن الدائرة تعمل ضمن جهودها في مجال حماية المواقع الأثرية وتطويرها على ترشيح وتسجيل تلك المواقع ضمن القائمة العالمية.
وأشار إلى، إدراج 6 مواقع أردنية على القائمة الرئيسية النهائية للتراث العالمي ابتداءً بمدينة البتراء و«قصر عمرة التاريخي» عام 1985، وصولاً إلى «أم الرصاص» عام 2004، ثم «وادي رم» عام 2011، و«المغطس» عام 2015، حتى مدينة السلط للتسامح والضيافة الحضرية عام 2021.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/2zr7znb3

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا