الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

المسبار «فويجر 1» عاود إرسال البيانات للمرة الأولى منذ أشهر

عادي

23 أبريل 2024

14:05 مساء

قراءة دقيقة واحدة

المسبار «فويجر 1» عاود إرسال البيانات للمرة الأولى منذ أشهر

المسبار «فويجر 1» عاود إرسال البيانات للمرة الأولى منذ أشهر

واشنطن - (أ ف ب)
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» الاثنين، أن المسبار «فويجر1»، وهو الأبعد مسافةً عن الأرض بين الأجسام التي هي من صنع البشر، أرسل للمرة الأولى منذ خمسة أشهر بيانات قابلة للقراءة.
وأوضحت «ناسا» أن المسبار الذي يبعد عن كوكب الأرض نحو 24 مليار كيلومتر لم يعد يرسل بيانات علمية وفنية موثوقاً بها عن وضعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني.
إلا أن فرق الوكالة كانت لا تزال قادرة على إرسال الأوامر إليه، وقد واصل المسبار الذي أُطلق قبل أكثر من 46 عاماً العمل بشكل طبيعي.
وتبيّن أن المشكلة ناجمة عن شريحة موجودة في جهاز كمبيوتر في المسبار مخصصة لتنسيق البيانات العلمية والفنية قبل إرسالها إلى الأرض. وتوصلت «ناسا» أخيراً إلى حل مبتكر لنقل الرمز الضروري.
وتمكنت «ناسا» من التحقق من حسن سير المركبة الفضائية للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وستواصل اعتماد الحل نفسه لاستخراج البيانات العلمية.
ويُعدّ «فويجر 1» وتوأمه «فويجر 2» المسبارين الوحيدين اللذين يتنقلان في الفضاء بين النجوم، ويحملان تسجيلات لأصوات الأرض وصورها على ألواح من الذهب والنحاس.

https://tinyurl.com/2d3j6sv9

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا