الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

البدناء يحتاجون إلى تحول أكبر في نشاط الدماغ

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة أجراها باحثون كنديون، من جامعة كوينز في أونتاريو، أن البدناء يحتاجون إلى تحول أكبر في نشاط الدماغ لاختيار طعام صحي.

وحلل الباحثون بيانات لثلاث دراسات للتصوير بالرنين المغناطيسي، شملت 123 مشاركاً أشاروا إلى ما يفضلون تناوله في سيناريوهات مختلفة، وقارنوا أنماط نشاط الدماغ المعروضة عندما اختار المشاركون بعد توجيههم للتركيز على الأكل الصحي.

وكشف التحليل أن الذين كانوا أكثر قدرة على تنظيم خياراتهم الغذائية، يحتاجون إلى تحولات صغيرة نسبياً في حالات الدماغ، وكان هذا واضحاً لدى الأفراد ذوي مؤشر كتلة الجسم المنخفض، ومع ذلك، لم يتمكن المشاركون ذوو مؤشر كتلة الجسم المرتفع من الاعتماد على هذه الآلية، وتطلبوا تحولات أكبر في نشاط الدماغ لاتخاذ خيارات غذائية صحية.

وقال الباحثون: «من المتوقع أن يعاني أكثر من 18% من السكان البالغين في العالم، السمنة بحلول عام 2025، ما يظهر صعوبات في تبني أنظمة غذائية صحية، حسبما أظهرته الفحوص وكيف تتغير حالات الدماغ عند اتخاذ خيارات غذائية طبيعية ومنظمة في مهمة غذائية ثابتة».

وأضافوا: «يمكن لذوي الوزن المنخفض تعديل سلوكياتهم الغذائية بنجاح مع الحفاظ على أنماط مماثلة من نشاط الدماغ، في حين يصعب على ذوي الوزن الأعلى الاعتماد على هذه الآلية».

وذكر الفريق إن النتائج التي توصلوا إليها تساعد على سبب صعوبة بعض الأشخاص في التحكم بنظامهم الغذائي، بينما لا يفعل الآخرون ذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا