الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

«الجبل» يكرم سليمان الجاسم ومركز جمعة الماجد

الفجيرة: محمد الوسيلة

شهد الشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد لبناء الأجسام واللياقة البدنية، مساء الجمعة، انطلاق أعمال الدورة الثالثة من مهرجان الجبل الثقافي، الذي نظمته جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع دائرة والآثار بالإمارة، في القرية التراثية بمنطقة مضب، بحضور د.خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، وسعيد السماحي مدير عام دائرة السياحة والآثار.

في مستهل الحفل رحبت موزة الكندي، بضيوف المهرجان في نسخته الجديدة التي تقام تحت شعار «حديث الطبيعة»، وأشارت إلى أن الإمارات تشهد حراكاً ثقافياً ومعرفياً حافلاً بالأحداث والفعاليات الكبيرة، فيما أعرب د.حمد البقيشي المدير التنفيذي لجمعية الفجيرة الثقافية، في كلمة المهرجان، عن فخر الجمعية بنجاحها للمرة الثالثة في تنظيم هذا الحدث الذي تميزت فعالياته بالثراء والتنوع، وشمولها على مختلف ضروب الثقافة.

بدأ الحفل بتكريم شخصية المهرجان، د.سليمان موسى الجاسم، تقديراً لمسيرته الإبداعية واحتفاءً بتجربته الرائدة في مجالات الثقافة والمسرح والصحافة والتعليم، وألقى الكاتب والمفكر د.يوسف الحسن كلمة تناولت سيرة الجاسم وإنجازاته الثقافية.

بعد ذلك تم تكريم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، الذي حل ضيف شرف الدورة الحالية للمهرجان، حيث تسلمت درع التكريم شيخة المطيري، رئيسة قسم الثقافة الوطنية في المركز، وعبرت في كلمتها عن سعادتها بهذا الاحتفاء والتقدير من قبل إدارة المهرجان للمركز ولمؤسسه جمعة الماجد.

كما كرم المهرجان نخبة من المفكرين والمثقفين والإعلاميين، بينهم د. يوسف الحسن، والفيلسوف والمفكر د.أحمد برقاوي، والكاتبة والأديبة صالحة غابش، والشاعرة سهام الشعشاع، والفنان والإعلامي د.جاسم عبيد الزعابي المعروف بشخصية «الدبدوب».

استهلت فعاليات اليوم الأول للمهرجان، بتوليفة موسيقية شعرية جمعت الشاعرين سهام الشعشاع وخالد بن صراي مع العازفين أحمد محمد شاه وجاسم الجاسم، أعقبها قراءات شعرية بعنوان «بوح الجبل»، شارك فيها الشعراء د.أكرم جميل قنبس، ومحمد سالم بن سعيواد، وروضة المكطف، وصالح بردان الشمري، وأحلام بناوي، أدارها الشاعر محمد خميس السويدي.

وخصص المهرجان، ركناً للفنون التشكيلية والخط العربي، شارك فيه، علي الحمادي والسريلانكية يوشيتا أحمد وجاسم الظنحاني، وزاويةً للكتب احتوت عدد من إصدارات مركز جمعة الماجد للثقافة ومؤسسة العويس الثقافية، إضافة إلى معرض التراث الإماراتي والقهوة الإماراتية بمشاركة حميد اليليلي ومريم الشحي ومحينة الصريدي وغيرهم، كما تم تنظيم ورش تفاعلية للأطفال قدّمها أعضاء فرسان الفجيرة بإشراف موزة اليماحي مديرة مجلس الطفل بالفجيرة.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بعرض الفيلم الوثائقي «حوالة» للمخرجين أنيس مولي وصباح بنزيادي، وهو من إنتاج اتحاد الإنتاج السينمائي الإيطالي APS التابع لرئاسة مجلس الوزراء بإيطاليا، بالشراكة مع مؤسسة غبشة الإماراتية وجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، حيث تناول الفيلم قضايا الهجرة إلى أوروبا.

أكد د.خالد الظنحاني أن المهرجانات الثقافية تلعب دوراً مهماً في تعزيز الحراك الثقافي بالدولة والفهم المتبادل بين الثقافات وتلاحقها مع ثقافات شعوب الإقليم والعالم، مشيراً إلى أن المهرجانات الثقافية في الإمارات تعد منصة لتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الثقافات والجنسيات المقيمة في الدولة، وتوفر فرصة للتعرف إلى تقاليد وعادات الآخرين وفهمها بشكل أفضل، وتعزيز الهوية الوطنية، وترسيخ الانتماء والولاء للإمارات ونشر الوعي بالتراث الوطني والقيم الثقافية التي تميز المجتمع الإماراتي، وهو ما يجسده مهرجان الجبل الثقافي.

تجليات

أفرد المهرجان مساحة لمناقشات ثرة، حملت عنوان «تجليات الجبل في الأدب الإماراتي» بمشاركة الفنان والكاتب المسرحي عبد الله مسعود ود.سعاد عبد الله الطربان والروائية أسماء البدواوي، أدارتها الكاتبة موزة الزيودي. وتناول الضيوف حضور الجبل وتجلياته في الأدب، ودور الطبيعة عموماً في إغناء التجارب الإبداعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا