منوعات / البشاير

نجيب ساويرس: خدوا خبرة كارلوس غصن لإنقاذ لبنان

  • 1/2
  • 2/2

كتب: شيرين عصملي

علّق رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، على مقطع متداول لـ كارلوس غصن، ووقال: “استفيدوا من خبرته”.

ويعد كارلوس، هو الرجل الذي أنقذ شركة نيسان من أزمة كادت تطيح بها، قبل هروبه المثير من خشية محاكمة يراها غير عادلة -، حيث غرّد ساويرس على حسابه على موقع X: “استفيدوا منه.. زي ما أنقذ نيسان ينقذ اقتصاد لبنان”.

ولاقى المقطع المصور، والذي كان جزءا من لقاء غصن مع قناة “LBC” اللبنانية، انتشاراً واسعاً، وردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض لمقترح غصن.

https://x.com/sarkhitmoudiin/status/1784977025221927042

وقال غصن في الفيديو، إن تقييم جميع الأصول اللبنانية بمبلغ 40 مليار دولار “غير منطقي”، إذ كيف يمكن لبلد لديه كل الصلاحيات لطباعة النقود ومنع التراخيص وفرض الضرائب، فضلاً عن الأصول والمرافق مثل المطارات والموانئ أن يبلغ تقييمه 40 مليار دولار، بينما شركة مثل “تسلا” والتي ولدت حديثاً للمنافسة في قطاع شديد التنافسية وبه عمالقة راسخون أن تسبق الجميع بتقييم 500 مليار دولار ومبيعات أقل من مليون سيارة.

وأوضح غصن في حديثه، أن التقييم مرتبط بوجود رؤية: “إذا كان تقييم للأصول دون رؤية فهذا ما يجعل القيمة 40 مليار دولار، لكن لو هناك التفاف حول رؤية، فإن التقييم سيراعي تلك الاستراتيجية”. “على لبنان التفكير في 14 مليون لبناني في الخارج، يمكن البدء من هؤلاء”.

اعتبرت بعض الردود على المقطع، أن حديث “غصن” كان بمثابة مغازلة للعامة، حيث لم يأخذ في الحسبان العديد من العوامل التي تمثل مخاطر بالنسبة للمستثمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا