منوعات / صحيفة الخليج

انخفاض مشاهد التدخين والتعاطي.. «تحليل مخدرات» لدراما المصرية

القاهرة:أحمد إبراهيم

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في ، نتائج المرصد الإعلامي للصندوق حول تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما الماضي، ومقارنتها بالسنوات الماضية.

وأكدت الوزيرة المصرية، أن الدراما حققت هذا العام نتائج إيجابية في تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالسنوات الماضية، مشيرة إلى أن المسلسلات أحد أهم القوالب الفنية وأكثرها تفاعلاً مع القضايا المجتمعية، ويتجلى تأثيرها الفعال في قضية مكافحة التعاطي والإدمان، حيث يستقي أكثر من 70 % من الأطفال والشباب معلوماتهم عن هذه القضية من الأعمال الدرامية، وذلك وفقاً لدراسة علمية أجراها الصندوق.

وبحضور السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، ود.عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وعدد من الكتاب والإعلاميين والمنتجين والفنانين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نتائج المرصد.

وقالت نيفين القباج: توافقنا مع صناع الدراما على ميثاق أخلاق أعلن تحت رعاية رئيس الجمهورية في مايو/أيار 2015، ليشكل إطاراً إرشادياً لتناول مشكلة التعاطي والإدمان. وفى إطار هذا الميثاق، انخفضت نسبة التدخين من 13 % في دراما رمضان عام 2017 إلى 2,4% فيها هذا العام، ومشاهد التعاطي إلى 0.4 % في درما رمضان العام الحالي مقارنة بنسبة 4% في 2017، وجاء ذلك متسقاً مع زيادة الأعمال الخالية من مشاهد التدخين والتي وصلت إلى 5 أعمال، بينما وصل عدد الخالية من التعاطي إلى 15 عملاً، وخلت 4 أعمال منهما معاً. واستمر عدد من الأعمال خالياً من التعاطي والإدمان لأكثر من موسم.

على مستوى تحليل المضمون، أكدت نيفين القباج، رصد خطوط درامية تتفاعل مع قضية التعاطي والإدمان وتواجه مستجداتها بشكل أكثر من رائع، فظهرت مشاهد تتناول رفع «الوصمة» عن مريض الإدمان، وأعمال تطرقت إلى أهمية التأهيل الاجتماعي والنفسي، أو تتناول خطورة إساءة استخدام المهدئات والمواد المؤثرة في الحالة النفسية خاصة بين الإناث.

وقالت: في إطار فني جذاب تناول البعض خدمة الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان (16023) ودوره في توفير العلاج المجاني المتكامل.

وكرمت نيفين القباج، الأعمال الدرامية الداعمة لقضية التوعية بمشكلة المخدرات، مؤكدة استمرار التعاون لنشر الوعي والبصيرة بأضرار لتعاطي والإدمان.

من جانبه، استعرض د.عمرو عثمان نتائج المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتحليل التناول الدرامي لمشكلة التدخين وتعاطى المواد المخدرة في رمضان الماضي، مقارنة بالسنوات السابقة.

وأشار إلى تحليل مضمون 33 عملاً درامياً، وأن المساحة الزمنية لمشاهد الكحوليات وتعاطي المخدرات انخفضت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا