منوعات / صحيفة الخليج

«سينما تدور»..أفلام داخل شاحنة تجوب

في مواجهة محدودية دور العرض السينمائي وتحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية أطلقت مبادرة جديدة من نوعها تجوب فيها شاحنة متنقلة مدن وقرى البلاد لإسعاد عشاق الفن السابع تحت عنوان«سينما تدور».

الشاحنة التي تضم داخلها 100 مقعد مزودة بشاشة ومجهزة بالمؤثرات الصوتية والبصرية اللازمة لتقديم مجموعة من الأفلام تستهدف مختلف الفئات العمرية وتلبي ذوق شرائح عريضة من الجمهور.

وفي غضون ثلاث سنوات، تستهدف «سينما تدور» في عامها الأول تقديم عروضها بالمناطق الداخلية لجنوب تونس في ولايات تطاوين وقلبي ومدنين وقابس وتوزر وقفصة، والذهاب في العام الثاني إلى ولايات صفاقس وسيدي بوزيد والقصرين والقيروان والمهدية والمنستير وسوسة، على أن تصل في العام الثالث إلى ولايات الكاف وسليانة وجندوبة وباجة وزغوان ونابل.

وانطلقت الجمعة أولى العروض من أمام معرض قابس الدولي بعرض (الإبرة) للمخرج عبد الحميد بوشناق وبطولة فاطمة صفر وجمال مداني وبلال سلاطنية وصباح بوزويتة.

واختار المشرفون على المبادرة شعار (تجيك السينما وين إنت) في إشارة لهدف هذا المشروع الذي يوفر مساحة فنية لمحبي مشاهدة الأفلام في مختلف الجهات التونسية بسعر رمزي يبلع خمسة دنانير (نحو 1.5 دولار).

وقالت غفران هراجي مديرة المشاريع الثقافية لرويترز إن تجربة السينما المتنقلة جاءت لكسر ما أسمتها «العزلة الثقافية» لسكان الجهات والقرى والفئات الهشة.

وأضافت أن نشأة الفكرة جاءت «لسد النقص في الفضاءات وفي قاعات السينما ولتلبية احتياجات الجمهور في الجهات، حيث توجد فقط 15 قاعة سينما في كامل الجمهورية التونسية».

وأكدت هراجي أن شاحنة «سينما تدور» هي «أول سينما متجولة في تونس وفي القارة الإفريقية بأكملها، استطاعت في جولتها الأولى في محافظة قابس استقطاب عدد كبير من الجماهير، من أطفال وشباب وكبار السن».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا