منوعات / صحيفة الخليج

«رواق الفكر».. مساحة أسبوعية للإبداع على «سما دبي»

حوارات ملهمة متنوعة يضمها بودكاست «رواق الفكر» الذي يقدمه الكاتب الإماراتي جمال الشحي عبر شاشة قناة «سما دبي» التابعة لـ«دبي للإعلام»، ويضيء من خلاله على مجموعة من الشخصيات الاستثنائية التي تعيش في واستطاعت أن تلمع في مجالات الفكر والأدب والمعرفة والاقتصاد وغيرها بفضل ما تمتلكه من خبرات وتجارب متفردة وما حققته خلال مسيرتها من إنجازات نوعية، مكّنتها من ترك بصمة خاصة في العديد من القطاعات.

ويطل «رواق الفكر» في موسمه الأول حاملاً في جعبته الكثير من الحلقات التي تسلط الضوء على مجموعة من التجارب والقضايا المهمة، فمن خلاله يتناول الكاتب ضرار بالهول الفلاسي، المدير التنفيذي لمؤسسة «وطني الإمارات» تجربته في «الكتابة الساخرة»، وأهمية هذا النوع من الأساليب النقدية وقدرته على إيجاد الحلول لبعض قضايا المجتمع. ويضيء صانع المحتوى عبدالله الحساوي، المتخصص في الثقافة المالية، على الثقافة الاستهلاكية في المجتمع، وأهمية التخطيط المالي والسعي إلى تنويع مصادر الدخل، ويتحدث عن أبرز الأسباب التي دعته لدخول هذا المجال وكيف ساهم في تغيير حياته نحو الأفضل. أما الروائي د. شاكر نوري فتطرق خلال مشاركته في البرنامج إلى تجربته الأدبية والصحفية، وتحدث عن بداياته في باريس وانتقاله منها إلى الإمارات واستقراره فيها، وتطرق إلى روايته الأولى «نافذة العنكبوت» التي نشرها في عام 2000 وعلاقته مع والده، وغيرها من التجارب.

وبدورها، قدمت ياسمين الراوي، الباحثة في الذكاء الاصطناعي، تعريفاً شاملاً له واستعرضت تاريخه وتطوره منذ أن كان مجرد فكرة وحتى أصبح واقعاً، كما دخلت إلى عوالم الميتافيرس وتأثيراته وأبرز التوقعات المستقبلية المتعلقة في هذا المجال. واستضاف البرنامج الشاعر عبدالله الهدية، وتناول تجربته الشعرية، وكذلك الكاتب علي أبو الريش الذي يُعد من أبرز الكُتّاب والمثقفين الإماراتيين، والتقى أيضاً بالمستشار الإعلامي محمد بن دخين المطروشي، ومهندسة الطيران مروة المعمري، والإعلامي والمترجم الصيني رونغ هوان، والفنان والمصمم هشام المظلوم، وأيضاً المستشار الإعلامي بطي الفلاسي، والسفير السابق محمد العصيمي، إضافة إلى المستشار في علوم المكتبات ديفيد هرش، وغيرهم الكثير.

ولفت الكاتب جمال الشحي إلى أهمية بودكاست «رواق الفكر» ودوره في التعريف بمجموعة من الشخصيات المهمة وسرد حكاياتها وتجاربها الملهمة.
وقال: «يشكل «رواق الفكر» مساحة إبداعية وتعبيرية واسعة، يتيح لضيوفه الفرصة لسرد تجاربهم الحياتية الخاصة، والتعبير عن أفكارهم ورؤاهم حول العديد من القضايا المتعلقة بالمجتمع والمجالات التي يعملون فيها، وهو ما يساهم في إبراز ثراء المشهد الثقافي المحلي وطبيعته وتنوعه، وما يمتلكه من نماذج معرفية تشكل مصدر إلهام للطاقات الشابة والأجيال القادمة». وأشار إلى أن البرنامج يجسد عبر أفكاره وطرحه رؤية «دبي للإعلام» واستراتيجياتها الخاصة بتطوير المحتوى الإعلامي.
وأضاف: «يمثل البرنامج نموذجاً مهماً يعكس ما حققه الإعلام الإماراتي من قفزات نوعية، ويبرز قدرته على مواكبة ما يشهده العالم من تطور في هذا الجانب، ويسعى إلى تحقيق أهداف «دبي للإعلام» الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي مركزاً للمواهب والكفاءات».

برنامج «رواق الفكر» يبث على شاشة «سما دبي» 9 مساء كل ثلاثاء، وعلى منصة «أوان» الرقمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا