منوعات / صحيفة الخليج

«إيقاعات كيدميكس».. مساحة إبداعية في عالم تركيب الصوت

استكشف الأطفال عدداً من الآلات الموسيقية وتعرفوا على أصواتها، وعززوا مواهبهم في عالم تركيب الصوت، خلال ورشة عمل تفاعلية بعنوان «إيقاعات كيدميكس» استضافتها منصة «مدرسة المواهب» ضمن فعاليات الدورة الـ 15 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الذي يقام حتى 12 مايو الجاري في «مركز إكسبو الشارقة» تحت شعار «كن بطل قصتك».
وانطلقت الورشة بعرض مقاطع لمجموعة من الآلات الموسيقية المختلفة لتعريف الأطفال على أسماء تلك الآلات والثقافات التي تستخدمها، وأصواتها والأنماط الموسيقية التي تصدرها، مثل آلة الماراكاس المستخدمة في الثقافة اللاتينية، والمثلث، المستخدم في أوروبا، والدف والمزهر المستخدمين في الثقافة العربية، وغيرها من الآلات التي استمتع الأطفال بتجربة العزف عليها.
وتفاعل الأطفال المشاركون في الورشة، وحاولوا دمج المؤثرات الإلكترونية والإيقاعات والألحان، من خلال استخدام جهاز «دي جيه كونترولر» DJ Controller، والبرنامج المرافق له على جهاز الكمبيوتر، والذي سمح لهم باستكشاف طريقة الانتقال بين الإيقاعات المختلفة، والاستماع إلى لحنين مختلفين، ومحاولة جمعهما وتركيب أنغام وإيقاعات عليهما، مع التحكم بسرعة الألحان.
وعلت الابتسامة وجوه الصغار المشاركين في الورشة أثناء وضع السماعات على آذانهم، وتجربة موالفة الألحان الموسيقية مثل فناني الـ «دي جيه» المحترفين، واستكشاف وظائف المفاتيح المختلفة على الجهاز، ومحاولة التحكّم بتركيب الصوت من خلال استخدام أكثر من مفتاح في الوقت نفسه.
وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج متكامل ينظمه «مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024»، ويشمل أكثر من 1500 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة، تتضمن ورش عمل وجلسات وعروضاً متنوعة، يقدِّمها أكثر من 265 ضيفاً من أكثر من 25 دولة، بهدف تنمية مواهب الأطفال، وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم الفنية والإبداعية.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا